الأحد: 03/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس الإسرائيلي: نعيش وضعا خطيرا جدا

نشر بتاريخ: 14/03/2023 ( آخر تحديث: 15/03/2023 الساعة: 10:33 )
الرئيس الإسرائيلي: نعيش وضعا خطيرا جدا

تل ابيب- معا- قال الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تعيش وضعا خطيرا للغاية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء اليوم الثلاثاء، عن الرئيس الإسرائيلي أن الوضع في بلاده خطير وقد يكون للأزمة في إسرائيل عواقب سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية أيضا.

وطالب هرتسوغ بالعمل على "تحصين مبادئ إسرائيل الأساسية للأجيال القادمة".

وكان الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، قد قال يوم الخميس الماضي، إن "الإصلاح القضائي" الجاري تمريره من جانب حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، غير مقبول ويجب استبداله.

وأكد في خطاب له، أن "فصائل الائتلاف والمعارضة ستكون مسؤولة عن أي فوضى تترتب على ذلك، إذا فشلت في التوصل إلى اتفاق واسع بشأن الإصلاح القضائي من خلال المفاوضات"، وفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وطالب هرتسوغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو، باستبدال "الإصلاح القضائي" بـ"مجموعة تشريعات أخرى، متفق عليها وفي الحال"، واصفا الوضع الحالي بأنه "كابوس"، مضيفا أن "الأمة كانت ممزقة أمام عينيه"، بحسب تعبيره.

وحذر الرئيس الإسرائيلي في خطابه، من بلوغ "نقطة اللاعودة"، موضحا للائتلاف والمعارضة أنهم "إذا فشلوا في وضع الدولة فوق غرورهم ومصالحهم السياسية، فإنهم سيدفعون بالبلاد إلى الهاوية".

وقال هرتسوغ لقادة إسرائيل: "هناك خيار واحد: إما كارثة أو إيجاد حل، وإذا اخترتم الاستمرار في المسار الذي اتبعتموه حتى الآن، فستحققون الفوضى بيديكم، والتاريخ سيحكم عليكم، تحملوا المسؤولية وعلى الفور".

وتتواصل الاحتجاجات الضخمة في إسرائيل على خلفية موافقة البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) على مشروع قانون "الإصلاحات القضائية" الذي قدّمته حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ما دفع منتقديه للخروج إلى الشوارع للتظاهر.

ودعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، في وقت سابق، الحكومة في إسرائيل إلى تعليق عملية الإصلاح القضائي والعودة إلى الحوار مع المعارضة.