الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرطة الاسرائيلية تستعد- التظاهرات تتصاعد ضد حكومة نتنياهو

نشر بتاريخ: 16/03/2023 ( آخر تحديث: 16/03/2023 الساعة: 13:58 )
الشرطة الاسرائيلية تستعد- التظاهرات تتصاعد ضد حكومة نتنياهو

تل أبيب- معا- تتصاعد التظاهرات في عدة مناطق في إسرائيل ضد حكومة نتنياهو منذ أسابيع، وتستعد الشرطة الاسرائيلية لمنع إغلاق العديد من الشوارع وخاصة بعد أن قرر المتظاهرون إغلاق شوارع ومفترقات طرق إضافة إلى احتجاجات مماثلة في المساء ضد خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء.

وسيتضمن التظاهرات وقفات مقابل سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في تل أبيب وأماكن مركزية.

ويخطط منظمو الاحتجاجات لمسيرة كبيرة تنطلق في وسط تل أبيب، بعد التقاء عدد من المسيرات ظهر اليوم.

كذلك يخطط منظمو الاحتجاجات لمظاهرة أخرى، عند الساعة السابعة مساء، تنطلق من وسط تل أبيب باتجاه عدة شوارع، ويحمل المتظاهرون المشاعل خلالها.

ويطالب بن غفير الشرطة الاسرائيلية بمنع إغلاق شبكة شوارع "أيالون"، كي لا تسجل الاحتجاجات "صورة انتصار"، حتى لو أدى ذلك إلى مواجهات بين المتظاهرين والشرطة.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".

وقدّم الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ مساء أمس، مخطّطا مقترحا لإنهاء أزمة خطة إضعاف القضاء، فيما عارض الائتلاف المخطط واعتبر أنه "أحادي الجانب"، بينما وافقت عليه المعارضة.