الأحد: 21/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعوات إسرائيلية إلى قادة العالم لمقاطعة نتنياهو

نشر بتاريخ: 16/03/2023 ( آخر تحديث: 16/03/2023 الساعة: 17:34 )
دعوات إسرائيلية إلى قادة العالم لمقاطعة نتنياهو


تل أبيب- معا- دعا متظاهرون إسرائيليون ومسؤول سياسي كبير سابق، الخميس، قادة العالم إلى مقاطعة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وفي مظاهرة قبالة القنصلية الأمريكية في تل أبيب رفع متظاهرون لافتة كتب عليها بالإنجليزية: "إلى قادة العالم، اعلنوا الآن: بنيامين نتنياهو شخص غير مرحب به".

ولكن الدعوة لم تقتصر على المتظاهرين وإنما تعدتها إلى رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت.

وطالب أولمرت في مقابلة مع القناة الإخبارية الإسرائيلية "12"، الخميس، "كل رؤساء الوزراء الذين يعتبرون أنفسهم أصدقاء لإسرائيل مقاطعة رئيس الوزراء"، وقال: "أدعوكم إلى ازدرائه".

ويقوم نتنياهو حاليا بزيارة إلى ألمانيا تستغرق يوما واحدا ومن بعدها سيتوجه الأسبوع القادم إلى بريطانيا بعد أن زار الأسبوع الماضي إيطاليا.

ويجري نتنياهو هذه الزيارات الدولية رغم الاحتجاجات المستمرة في إسرائيل منذ أكثر من 10 أسابيع ضد خطط حكومته إضعاف الجهاز القضائي وخاصة المحكمة العليا.

واعتبر أولمرت، الذي ترأس الحكومة ما بين 2006 و2009، أن "دولة إسرائيل التي تحبها المجتمعات العالمية لا تمثلها هذه الحكومة".

وعن نتنياهو، قال أولمرت: "أعتقد أنه في مرحلة متقدمة من الانهيار العصبي، وأزمة نفسية وعاطفية عميقة للغاية، شخص وحيد تمامًا يتعرض للضرب والكسر".

وتشهد إسرائيل منذ أكثر من شهرين احتجاجات متصاعدة على الخطة الحكومية لـ "إصلاح القضاء" والتي تتضمن الحد من سلطات المحكمة العليا، والسيطرة على لجنة تعيين القضاة.

وتجددت الاحتجاجات اليوم الخميس، في معظم المدن الإسرائيلية.