الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعلان مهم من السعودية بشأن عمرة رمضان

نشر بتاريخ: 17/03/2023 ( آخر تحديث: 17/03/2023 الساعة: 18:42 )
إعلان مهم من السعودية بشأن عمرة رمضان


الرياض- معا- يشهد أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان إقبالا كبيرا من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، مما تسبب في عدم وجود إمكانية للقيام بحجوزات جديدة لأداء العمرة أواخر شهر رمضان المقبل.

تزايد الإقبال علي منصة "نسك"

وكشفت صحيفة "عكاظ" المحلية السعودية، اليوم الجمعة، عن تزايد الإقبال على منصة "نسك" الإلكترونية لحجوزات أداء مناسك العمرة في شهر رمضان القادم، مؤكدة أن عمرة الـ 6 أيام شهدت ازدحاما مرتفعا، و7 أيام ازدحاما متوسطا، و3 أيام ازدحاما خفيفا، كما أظهر التطبيق عدم وجود إمكانية للحجوزات في 13 يوما في رمضان بما فيها العشر الأواخر.

وصرح وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية والمساعد لشؤون العمرة عبدالرحمن شمس، بأن عدد المسجلين في منصة نسك للعمرة من خارج المملكة في شهر رمضان بلغ حتى أمس قرابة 800 ألف شخص.

وقامت الوزارة السعودية ممثلة في وكالة الوزارة لشؤون الزيارة بتشغيل محطتي مركز حجاج ومعتمري البر، ومحطة مراقبة التفويج فضلا عن تشغيل 4 مراكز لإرشاد المعتمرين والزوار.

وقالت الوزارة إن ذلك يأتي استعدادا للزيادة المتوقعة في أعداد المعتمرين والزوار خلال شهر رمضان المبارك.

وكانت قد أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، الأربعاء الماضي، أن التسجيل لحج هذا العام لا يزال متاحًا.

التسجيل على منصة "نسك" للعمرة

وقال وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد لشئون العمرة في المملكة العربية السعودية، عبد الرحمن شمس، إن أعداد المسجلين في منصة "نسك" للعمرة من خارج المملكة في شهر رمضان بلغت قرابة 800 ألف.

وأتاحت وزارة الحج والعمرة، تصاريح عمرة شهر رمضان المبارك، عبر تطبيق “نسك” للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وللمعتمرين القادمين من خارج المملكة.

استخراج التصاريح عبر تطبيق "توكلنا"

كما يمكن للمواطنين والمقيمين أيضًا استخراج التصاريح عبر تطبيق "توكلنا"، على أن تكون حالة المتقدّم الصحيّة في جميع الأحوال غير مصاب بعدوى نشطة من فيروس كورونا وغير مخالط لمصاب.

وفى سياق متصل فتحت اللجنة العليا للحج والعمرة، الباب أمام شركات السياحة لتسجيل أسماء المواطنين المتقدمين لقرعة الحج السياحي، على أن يتم الانتهاء من التسجيل في الـ 19 من أبريل القادم.

وقررت وزارة السياحة والآثار، إجراء القرعة العلنية لكافة مستويات وبرامج الحج السياحي في الـ 30 من أبريل القادم، على أن يتم فتح باب التضامنات بين الشركات لكافة مستويات الحج السياحي اعتبارًا من الأول من مايو القادم.

كما قررت وزارة السياحة والآثار فتح باب ربط حزم الخدمات وإجراء معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود الحجاج بالسعودية مع الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها بالمسار الإلكتروني خلال الفترة من 11 مايو وحتى 12 يونيو القادمين.

شروط اختيار سكن الحجاج

وحددت وزارة السياحة والآثار عدة شروط لاعتماد مساكن الحجاج بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وهي:

تتولى لجان الوزارة المتواجدة بالأراضي السعودية القيام بإجراء المعاينات الازمة للسكن الذي تتقدم به شركات السياحة والتي يسبق معاينته بالمواسم السابقة للتأكد من مطابقته للضوابط وعدم تسكين الحجاج بالميزانين أو دور الخدمات أو الاسطح، وتحرير نموذج الكترونى للمعاينة بذلك عقب استيفائه ميدانيًا، وفيما يخص الفنادق والعمائر التي تمت معاينتها في المواسم السابقة يتم اعادة مطابقتها ميدانيًا وفقًا لنموذج المعاينة الصادر في حينها وتحرير نموذج الكترونى للمطابقة جديد وفقا لذلك، وذلك لمعاينة المستجدات الخاصة بسكن الحجاج المصريين في ضوء النهضة العمرانية الشاملة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفى كل الاحوال يجب ان يكون السكن مدرج على المسار الالكتروني السعودي.

السماح لمن يرغب من الشركات السياحية بالمراجعة على المسار الإلكتروني دون سفر مندوب عنها إلي الأراضي السعودية للمعاينة شريطة مطابقة أو معاينة السكن من قبل لجنة المعاينات الخاصة بالوزارة والمتواجدة بالأراضي السعودية.

أسعار الحج السياحي

ضرورة توفير شاتل باص من وإلى الحرم للسكن الواقع بعد 1250 متر، وأن يكون السكن مرخص إيواء سياحي على الأقل للمستوى الاقتصادي والبري.

أقصى مسافة مسموح التسكين بها بمكة المكرمة 4 الآف متر من الحرم المكي، بالإضافة إلي المناطق التي سبق الموافقة عليها من قبل الوزارة بالمواسم السابقة.

أقصى مسافة مسموح التسكين بها بالمدينة المنورة 1000 متر من الحرم النبوي الشريف.

وتضمنت ضوابط الحج السياحي للعام الجاري، تحديد أسعار الحج السياحي للمستوى 5 نجوم وذلك بإجمالي 4 آلاف تأشيرة وذلك بمعدل 25% من إجمالي تأشيرات الحج السياحي، حيث وصل سعر برنامج 5 نجوم صف أول مباشر على الحرم 250 مترا بسعر 310 آلاف جنيه، وصف ثان من 250 مترًا إلى 1250 مترًا بسعر 275 ألف جنيه، ووصل سعر برنامج 5 نجوم من 1250 مترًا حتى 4 آلاف متر فنادق 5 نجوم إلى 230 ألف جنيه.

وحددت اللجنة العليا للحج والعمرة 8 آلاف تأشيرة للبرنامج الاقتصادي طيران، ووصل سعر البرنامج الاقتصادي طيران إلى 130 ألف جنيه وتم تحديد 4 آلاف تأشيرة لبرامج الحج البري إلى 130 ألف جنيه أيضًا.

برامج الحج السياحي

وأشارت الضوابط إلى أن أسعار برامج الحج السياحي لا تشمل أسعار تذاكر الطيران، وذلك باستثناء برامج الحج البري، وأن الأسعار المشار إليها تخضع لأي زيادة قد تطرأ من جانب السلطات السعودية أو أي تعديل في سعر الصرف بالزيادة أو النقصان، على ألا تتم زيادة الأسعار المعلنة بهذه الضوابط إلا بعد الرجوع إلى اللجنة العليا للحج والعمرة لدراسة أسباب الزيادة والنظر في اعتمادها من عدمه، وفي جميع الأحوال لا تسري أي زيادة سعرية إلا بعد موافقة اللجنة مع إحاطتة وزير السياحة والآثار بما يطرأ من تعديل في الأسعار، علمًا بأنه تم تحديد أسعار خدمات الطوافة للمستوى الخمس نجوم ليكون مبلغ 6 آلاف ريال سعودي، أما بالنسبة للمستوى الاقتصادي البري فيكون أسعار خدمات الطوافة 2888 ريالًا سعوديًّا، كما تم احتساب سعر الصرف للريال السعودي على 8.17 جنيه