السبت: 15/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك الإسلامي الفلسطيني يشارك في "ندوة البركة" للاقتصاد الإسلامي في السعودية

نشر بتاريخ: 19/03/2023 ( آخر تحديث: 19/03/2023 الساعة: 10:16 )
البنك الإسلامي الفلسطيني يشارك في "ندوة البركة" للاقتصاد الإسلامي في السعودية

رام الله- معا- شارك البنك الإسلامي الفلسطيني في أعمال الدورة "43" لندوة البركة للاقتصاد الإسلامي التي عقدت في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية على مدار ثلاثة أيام من 15-17/ 3/2023.

ومثل البنك في الندوة التي حملت عنوان "الاقتصاد الإسلامي وأصالة الاستدامة" عضو هيئة الرقابة الشرعية د. أيمن جويلس ومساعد المدير العام للعمليات المصرفية حاتم عرينات وذلك إلى جانب نخبة من المختصين والخبراء العالميين وممثلي المؤسسات المصرفية الإسلامية ومؤسسات رقابية وشخصياتٍ إقليمية ودولية.

وتناولت ندوة البركة خلال جلساتها الحوارية موضوع التنمية المستدامة من حيث مفهومها وأصولها في الشريعة وإبراز تفوق التشريع الإسلامي على شتى النظم الاقتصادية باشتماله على أحكام وتشريعات تكفل تحقيق الاستدامة بأبعادها الشاملة من حيث الأبعاد الإيمانية والاقتصادية والبيئية والأخلاقية، كما جرى استعراض عدد من الأبحاث والأوراق العلمية من مختلف خبراء المالية الإسلامية التي تغطي هذه الأبعاد.

كما سلطت الندوة الضوء على دور المصارف الإسلامية في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تمويل المشاريع الصغيرة الفردية أو الجماعية لمختلف صيغ التمويل من مرابحة واستصناع وسلم ومن خلال صيغ المشاركة بأنواعها ومن خلال ممارسة صور المسؤولية المجتمعية.

وتعقيباً على مشاركة البنك في الندوة، قال المدير العام د. عماد السعدي إن البنك يحرص على المشاركة الفاعلة في كافة الملتقيات والمحافل التي تبحث سبل التطوير والارتقاء بالعمل المصرفي الإسلامي لما لذلك من أهمية في تعزيز تبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الآخرين وتعزيز أواصر التعاون مع المؤسسات المصرفية الإسلامية على مستوى العالم.

وأضاف السعدي:" الندوة تناولت جملة من المواضيع المهمة في مجال التنمية المستدامة كونها ضرورة لبناء مستقبل واعد ومواجهة كافة التحديات، خاصة وأن التجارب المختلفة أثبتت أن الاقتصاد الإسلامي أكثر قدرة على تحقيق التنمية المستدامة مقارنة بالنظم الاقتصادية التقليدية."

بدوره قال د. أيمن جويلس إن ندوة البركة تعتبر من أهم الفعاليات والمؤتمرات العلمية الاقتصادية والمصرفية على مستوى العالم الإسلامي؛ لما تتناوله من قضايا مالية مصرفية معاصرة وملحة وتسهم في تطوير الصناعة المالية الإسلامية، ولما يمثله هذا الحدث من تجمع علميلتبادل العلاقات والتعاون بين مختلف الخبرات والكفاءات العلمية والمصرفية بما يفيد هذا القطاع في مواكبة كل جديد.

وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني بالتميز في تقديم الحلول المصرفية والاستثمارية العصرية والآمنة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدماتٍ رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل, والتي تقدم باقةً مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئةٍ سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخراً على جائزة "أفضل مصرف يقدم الخدمات والمنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في فلسطين" للعام 2022 من قبل الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ومجلته "The Banking Executive" وجائزة أفضل بطاقة إسلامية في فلسطين عن بطاقاته الائتمانية وورلد وبلاتينوم والتيسير وذلك من قبل مجلة International Finance العالمية.