الخميس: 22/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

لبنان.. مظاهرات وقطع طرق احتجاجا على الأوضاع المعيشية

نشر بتاريخ: 21/03/2023 ( آخر تحديث: 21/03/2023 الساعة: 20:22 )
لبنان.. مظاهرات وقطع طرق احتجاجا على الأوضاع المعيشية

بيروت- معا- أقدم متظاهرون لبنانيون، الثلاثاء، على قطع طرق في مناطق مختلفة احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة وأسعار المحروقات.



وأفادت "غرفة التحكم المروري" التابعة لقوى الأمن الداخلي في تغريدة على تويتر ، بـ "قطع محتجين طريق كورنيش المزرعة قرب جامع عبد الناصر (غرب العاصمة بيروت) بالاتجاهين" احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية وارتفاع سعر صرف الدولار.
وأضافت أن محتجين قطعوا بعض الشوارع شمالا في مدينة طرابلس، بالإضافة إلى قطع السير عند منطقة مستديرة العبدة في محافظة عكار لبعض من الوقت للسبب نفسه".
وجنوبا، "قطع محتجون الطريق عند ثكنة بنوا بركات في مدينة صور بالإطارات تنديدا بالأوضاع الاقتصادية المتردية وارتفاع سعر صرف الدولار" وفق الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية)
المشهد نفسه في محافظة البقاع (شرق)، حيث قطع محتجون طريق عام سعد نايل بالاتجاهين، وطريق بعلبك الدولية بالاتجاهين بحسب ما ذكر شهود عيان.
من جهة أخرى، دعا مجلس نقابة صيادلة لبنان، في بيان، نقله إعلام محلي الثلاثاء، الصيدليات إلى "الاقفال ابتداءً من لحظة صدور البيان بسبب الانهيار الحاصل من دون أي مبالاة لدى المسؤولين، وبعد توقّف الشركات والمستودعات عن تسليم الادوية للصيدلية بشكل شبه كلّي منذ أكثر من اسبوعين، وبعد افراغ الصيدليات من الادوية".
وصباح الثلاثاء، تراجعت الليرة اللبنانية في تعاملات الأسواق الموازية (السوداء) لمستوى قياسي غير مسبوق عند نحو 132 ألف ليرة لكل دولار أمريكي واحد، بينما وصل سعر صفيحة البنزين إلى مليونين و390 ألف ليرة (نحو 18 دولارا حسب دولار السوق الموازية).
ويعاني اللبنانيون منذ عام 2019 أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة، أدت إلى انهيار قياسي بقيمة الليرة، فضلا عن شح الوقود والأدوية وانهيار القدرة الشرائية.