الإثنين: 24/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الموسم المطري أدنى من المعدل العام في كافة المحافظات

نشر بتاريخ: 22/03/2023 ( آخر تحديث: 23/03/2023 الساعة: 10:55 )
الموسم المطري أدنى من المعدل العام في كافة المحافظات

رام الله- معا- أصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والإدارة العامة للأرصاد الجوية الفلسطينية بياناً صحفياً مشتركاً بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية حيث تحتفل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وأعضاؤها البالغ عددهم 189 دولة، ومجتمع الأرصاد الجوية على نطاق العالم باليوم العالمي للأرصاد الجوية في 23 آذار من كل عام حول موضوع مختار، وموضوع هذا العام هو"مستقبل الطقس والمناخ والمياه عبر الأجيال"

وفيما يلي ابرز الملامح الجوية في فلسطين:

الموسم المطري أدنى من المعدل العام في كافة المحافظات

أظهرت بيانات الإدارة العامة للأرصاد الجوية خلال الموسم المطري الحالي أن اعلى كميات أمطار هطلت على محافظة سلفيت حيث بلغت 484 ملم (يشكل ما نسبته 69.3% من المعدل العام للمحافظة)، فيما هطلت أدنى كمية امطار في محافظة اريحا، حيث بلغت 92.1 ملم (يشكل ما نسبته 55.5% من المعدل العام للمحافظة).

نابلس أكثر المناطق رطوبة وأقلها أريحا

أظهرت البيانات أن معدل الرطوبة النسبية لعام 2021 قد تراوح ما بين 75% في محطة نابلس و42% في محطة أريحا.

كميات التبخر للعام 2021 أعلى من المعدل العام

تشير البيانات إلى أن كميات التبخر في فلسطين قد ارتفعت في معظم المحطات المتوفرة، حيث بلغت أعلاها في محطة أريحا 2,847 ملم وأدناها في محطة نابلس 1,825 ملم خلال العام 2021.

ارتفاع درجات الحرارة للعام 2021 عن المعدل العام

جرى تحليل بيانات الحرارة عن طريق انتقاء محطات تمثل النظام المناخي في فلسطين حيث تم اخذ عينة التحليل لمحطة تمثل المناطق الجبلية وشبه الساحلية والمناطق الغورية.

تشير بيانات الأرصاد الجوية للعام 2021 إلى أن درجات الحرارة قد مالت إلى الارتفاع عن المعدل العام في كافة المحطات. وذلك يعود لتـأثر فلسطين بموجات حر خلال الأشهر تموز، واب وتشرين أول، حيث كان تأثيرها أكبر على المناطق الجبلية والساحلية وشبه الساحلية مما جعل ارتفاع معدلات درجات الحرارة في هذه المناطق عن معدلاتها العامة واضحاً، وقد ترافقت موجات الحر هذه بارتفاع ملحوظ على نسب الرطوبة في ذات المناطق، حيث بلغ أعلى ارتفاع عن المعدل العام في محطتي أريحا وطولكرم بواقع 3.4 مo.