الأحد: 23/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرار جديد من السعودية بشأن صلاتي الفجر والعشاء في رمضان

نشر بتاريخ: 25/03/2023 ( آخر تحديث: 26/03/2023 الساعة: 01:33 )
قرار جديد من السعودية بشأن صلاتي الفجر والعشاء في رمضان



الرياض- معا- أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية عن تعديل المدة بين الأذان والإقامة لصلاتي الفجر والعشاء خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت الوزارة عبر حسابها في "تويتر"، وجه وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ باعتماد المدة بين الأذان والإقامة لصلاتي الفجر والعشاء في شهر رمضان (10 دقائق) تيسيرًا على المصلين".

يذكر أن المدة بين الصلاة والإقامة تكون أكثر من 10 دقائق، ويتم تعديل التوقيت عادة لظروف معينة.

وكانت الوزارة أصدرت في أبريل 2021 تعميمًا يقضي بأن تكون مدة الانتظار بين الأذان والإقامة 10 دقائق ما عدا صلاة الفجر فتكون المدة 20 دقيقة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

وفي سياق أخر أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية عدم السماح بأداء العمرة أكثر من مرة خلال شهر رمضان، وذلك لمنح فرصة أمام أكبر عدد ممكن لتأدية تلك الشعيرة، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وقالت الوزارة إن الاكتفاء بأداء عمرة واحدة في رمضان يسهم بشكل كبير في إتاحة الفرصة للآخرين لأداء مناسكهم بـ"طمأنينة ويسر"، بحسب صحيفة "عكاظ".

ونبهت الوزارة إلى أن إصدار التصريح من تطبيق "نسك" ضروري لأداء العمرة، مع وجوب التقيد بالوقت المحدد.

وأشارت الوزارة إلى أنه لا توجد خاصية للتعديل على مواعيد العمرة ولكن يمكن إلغاء الموعد من خلال التطبيق قبل دخول وقت التصريح وإصدار تصريح جديد، موضحة أنه يتم تحديث المواعيد بصورة دورية، وفي حال عدم العثور على موعد للحجز فيمكن إعادة البحث في وقت لاحق.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت في وقت سابق عن إتاحة تصاريح عمرة شهر رمضان الحالي، عبر تطبيق "نسك" للمواطنين والمقيمين داخل السعودية وللمعتمرين القادمين من خارج المملكة.

وأوضحت الوزارة أن المعتمرين من الداخل والخارج بإمكانهم الاطلاع على مواعيد العمرة المتاحة في رمضان حسب الطاقة الاستيعابية، عبر ذلك التطبيق الإلكتروني ومن ثم اختيار ما يناسبهم واستخراج التصريح.

وأكدت أن التصريح للقادمين من الخارج يتطلب وجود تأشيرة فعالة وقت إنشاء الحجز.

ونوهت الوزارة إلى أن المواطنين والمقيمين بإمكانهم أيضًا استخراج التصاريح عبر تطبيق "توكلنا"، على أن تكون حالة المتقدم الصحية في جميع الأحوال غير مصاب بعدوى نشطة من فيروس كورونا المستجد وغير مخالط لمصاب.