الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات يوم الثقافة الوطنية

نشر بتاريخ: 29/03/2023 ( آخر تحديث: 30/03/2023 الساعة: 11:02 )
وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات يوم الثقافة الوطنية


الخليل-معا- اختتم مكتب وزارة الثقافة في محافظة الخليل فعاليات يوم الثقافة الوطنية والذي تحتفل به في الثالث عشر من شهر آذار من كل عام، ونظمت الوزارة هذا العام العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية، بالتعاون مع المؤسسات والمراكز والجمعيات الثقافية، وتنوعت الفعاليات من معارض للفن التشكيلي، وأمسيات ثقافية ومحاضرات فكرية، وورش رسم وحكواتي وسرد قصص للأطفال وعروض مسرحية.
معرض الفن التشكيلي (مريم )
وقد افتتحت وزارة الثقافة الفعاليات بافتتاح معرض للفن التشكيلي للفنانة هبة شنان بعنوان "مريم" بالشراكة مع جمعية ملتقى الفن التشكيلي (حنين)، ومركز شهداء دورا، وضم المعرض عدد من اللوحات التي جسدت التاريخ الفلسطيني والثقافة الفلسطينية.
الورشة الفنية التفاعلية (لوّن القدس )
كما نفذت الوزارة وبالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل (مركز فنون الطفل الفلسطيني) الورشة الفنية التفاعلية للأطفال (لوّن القدس )بمشاركة أكثر من 300 طفل في مركز الفجر الثقافي في بلدة الكوم المحاذية لجدار الفصل العنصري، إحتفى بها الأطفال في القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين ورسموا العلم الفلسطيني وأنشدوا أغاني القدس.

مسرحية (شبرا ....أمرا )
وبالتعاون مع مسرح أحلام الشباب والطفولة نظمت الوزارة عرضا مسرحياً لمسرحية " شبرا أمرا" في منطقة خلة المية، وفي بيت أمر، وفي البلدة القديمة من مدينة الخليل، وفي منطقة سكة بمدينة دورا، وفي قاعة مركز امان المجتمعي في مدينة الخليل.
ورش رسم وحكواتي للأطفال ..
ونظم مكتب وزارة الثقافة في محافظة الخليل كذلك سلسلة فعاليات وورش رسم وحكواتي وسرد قصص للأطفال بالتعاون مع المكتبات والمراكز الثقافية في معظم مناطق محافظة الخليل، حيث نظم المكتبة نشاطاً خاص بسرد قصص لطالبات مدرسة بنات أم الخير الثانوية في منطقة أم الخير البدوية، ونشاط رسم حر لأطفال منطقة الرماضين بالتعاون مع مركز الحرية الثقافي، ونشاط سرد قصص لأطفال البلدة القديمة بالتعاون مع جمعية التعاون الثقافي الخليل- فرنسا، كما تم تنفيذ ورشة (لوّن القدس) ونشاط رسم حر لأطفال ترقوميا بالتعاون مع مجموعة إسناد الشابات ومكتبة بلدية ترقوميا، وتم تنفيذ أنشطة رسم حر وسرد قصص للأطفال بالتعاون مع ملتقى صوريف الثقافي، ومسرح الثلاجة في بيت عوا، ومكتبة بلدية بني نعيم، ومركز اسعاد الطفولة، ومكتبة بلدية الخليل العامة، ومركز المرأة الثقافي، ومكتبة بلدية الشيوخ. ومركز ثقافي بيت أولا ومجموعة اسناد شابات الظاهرية، كما نظم المكتب وبالتعاون مع نادي أحباب اللغة العربية ودائرة الانشطة الثقافية في بلدية الخليل أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء والشاعرات و تغنوا بأشعارهم بالوطن والشهداء والأسرى.
أصنع دميتك وأروي قصتك ..
ونظم المكتب وبالتعاون مع مركز المرأة الثقافي فعالية للأطفال بعنوان (اصنع دميتك و اروي قصتك) في قاعة استاد دورا الدولي، واستهدفت الفعالية الأطفال من6-12عام، و اشتملت الفعالية على فقرة خاصة بالورشة الفنية (لّوّن القدس)، وفقرات رياضية وتفريغ نفسي، وتضمنت الفعاليات ورش رسم للأطفال، حكواتي، سرد قصص، أنشطة فرح ومرح، أنشطة تفريغ نفسي للأطفال وغيرها من الفعاليات.

طاقات لاتنضب ..
وفي صوريف وبالتعاون مع ملتقى صوريف الثقافي وبلدية صوريف تم تنظيم الأمسية الثقافية "طاقات لا تنضب" في قاعة نهضة شباب الريف في صوريف، بحضور رئيس بلدية صوريف وداخلية شمال الخليل وبحضور ممثلي المؤسسات والفعاليات الثقافية والأهلية في صوريف. شملت عدد من الفقرات الثقافية والفنية منها أنشودة لفرقة جمعية نهضة شباب الريف بعنوان القدس، وقصيدة صرخة لاجيء للطالب سهيل نسيم القاضي، وفقرة دبكة شعبية لفرقة نادي شباب صوريف الرياضي، وعدد من القراءات الأدبية لعدد من طلبة المدارس. وعرض لمبادرة المعلمة وديعه كوانين المشاركة بيوم الكتاب في رام الله العام الماضي (الخط العربي )، وتكريم لعدد من الشعراء وعدد من المؤسسات الشريكة.
فيلم خيط نيلي ورواية مغامرات في تل موريا ..
وبالتعاون مع نادي الندوة الثقافي أطلقت الوزارة فيلم "خيط نيلي" ورواية مغامرات في تل موريا للباحث احمد الحرباوي، بحضور جماهيري كبير من ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية وبحضور عدد كبير من المواطنين والمهتمين بالشأن الثقافي من محافظة الخليل. وتتناول الرواية قصة أسطورية لدخول مجموعة من الأطفال في أحد كهوف تل الرميدة حيث يعود بهم الزمن 4500 عام إلى الوراء لفهم مركبات الهوية الأثرية والحضارية لأهم المواقع الأثرية في مدينة الخليل، من أجل بناء سردية تاريخية فلسطينية مضادة للرواية الاسرائيلية. ويكشف الفيلم من خلال بحث سلوى الحفيدة عن لغز اختفاء جدها في الحرب العالمية الأولى، من خلال تتبع سر الخيط النيلي الذي تصادفه في كل مكان، حيث كانت نساء المدينة تلف خيط صوفي باللون النيلي على أيد الشباب المغادرين إلى حروب "السفر برلك"، من أجل تحديد هوية المكان الذي ينتمون إليه. وفيلم "خيط نيلي" يحاكي قضية 9 شبان يغادرون مدينة الخليل نهاية عام 1915م للمشاركة في الحرب العالمية الأولى، لكنهم يختفون في جبال المدينة أثناء مغادرتهم باتجاه محطة بئر السبع للقطارات.
مسرحية سر الفانوس ..
ونظمت الوزارة وبالشراكة مع مسرح الثلاجة وجمعية بيت عوا للتنمية الريفية عرضاً لمسرحية "سر الفانوس" بحضور العشرات من الأطفال وأهاليهم. وتتحدث المسرحية عن حقوق الفتيات، وكذلك عن حق الأطفال باللعب بمساحات آمنة، وتسلط الضوء عن حق الفلسطينين بمقومات الحياة الأساسية وحرية التنقل والحركة بعيداً عن القيود والحواجز التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي. والمسرحية من إنتاج مسرح الثلاجة وتمثيل إيهاب زبلح وديانا سويطي. وهي كتابة ديديه بالزو، وديانا سويطي، وإخراج ديديه بالزو، تأليف موسيقى ايف شوميز، ومونتاج الموسيقى تيميس نوبين.
جدارية (إني إخترتك يا وطني ) ..
وبالتعاون مع ملتقى الفن التشكيلي (حنين) تم إنجاز ورسم جدارية في مدرسة ذكور السموع الثانوية، وشملت الجدارية عدد من الشعارات من قصائد الشاعر محمود درويش (على هذه الأرض ما يستحق الحياة، ونحن نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلا)، بالإضافة إلى شعار يوم الثقافة الوطنية للعام الحالي2023 (إني اخترتك يا وطني)، والعلم الفلسطيني، وتم تزينها بوردة شقائق النعمان، والثوب الفلسطيني وغيرها من الصور التي ترمز إلى هويتنا الفلسطينية.
شكر وتقدير..
وتوجه رشاد أبو حميد القائم بأعمال مدير مكتب وزارة الثقافة في الخليل شكره لكل المؤسسات الشريكة التي ساهمت في إنجاز فعاليات يوم الثقافة الوطنية، وقال نحتفل في الثالث عشر من آذار من كل عام بيوم الثقافة الوطنية، مع مختلف الشركاء من المؤسسات والفعاليات الحكومية والأهلية من خلال إقامة فعاليات وأنشطة ثقافية، وأدبية، وأمسيات فنيَّة. وللثقافة دور مهم في تعميق وترسيخ الثقافة الوطنية الإنسانية، والدفاع عن هويتنا وأرضنا، والحفاظ على تراثنا الفلسطيني وأكد على أن وزارة الثقافة سوف تبقى داعم لكل مبدع ومجتهد يسعى لخدمة وطنه وشعبه.

وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات يوم الثقافة الوطنية
وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات يوم الثقافة الوطنية
وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات يوم الثقافة الوطنية
وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات يوم الثقافة الوطنية
وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات يوم الثقافة الوطنية
وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات يوم الثقافة الوطنية
وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات يوم الثقافة الوطنية