الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيت الأبيض: بايدن لا يتوقع حربا أهلية في إسرائيل

نشر بتاريخ: 29/03/2023 ( آخر تحديث: 30/03/2023 الساعة: 10:23 )
البيت الأبيض: بايدن لا يتوقع حربا أهلية في إسرائيل

القدس- معا- قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يتوقع حربا أهلية في إسرائيل بعد أسابيع من الاضطرابات بسبب خطة الإصلاح القضائي المثيرة للجدل.

واشار إلى أن "الرئيس يعتقد أن أحد الأشياء العظيمة في إسرائيل هو تاريخها القوي في الديمقراطية".

وأفاد في إشارة إلى الاحتجاجات التي تشهدها إسرائيل ضد تحركات الحكومة الإئتلافية برئاسة نتنياهو، والتي تهدف إلى الحد بشدة من سلطات المحكمة العليا ومنح الحكومة سيطرة كاملة على التعيينات القضائية.

وتابع كيربي أنه في حين أن الولايات المتحدة لديها "مخاوف" بشأن خطط الحكومة الإسرائيلية للقضاء، فإن "الرئيس لا يشعر بالقلق من أن إسرائيل ستتحول إلى أي نوع من الحرب الأهلية".

كما أشار إلى العلاقة المستمرة منذ عقود بين نتنياهو وبايدن: "كما هو الحال بين الأصدقاء، يمكن أن يكونوا منفتحين مع بعضهم البعض، سمعتم نتنياهو في مؤتمر الديمقراطية اليوم، إنه يحاول التوصل إلى حل وسط وإجماع"، في إشارة إلى تصريحات نتنياهو التي أدلى بها خلال قمة الديمقراطية بقيادة الولايات المتحدة، الأربعاء.

وتطرق في كلمة له أيضا الى الثورة القانونية وقال هذه "فرصة ذهبية لتقوية الديموقراطية وإعادة التوازن بين السلطات وبنفس الوقت تقوية حقوق المواطن".

وأضاف نتنياهو :"في إسرائيل يجري نقاش جماهيري موسع بشأن مسألة كيفية ضمان ديموقراطية سليمة، كيفية الدفاع عن حقوق الفرد، ورغبة الأغلبية. نصفهم يؤمنون أن الجهاز القضائي قوي أكثر من الأخر، والجزء الثاني يخشى من أن المساس بالمحكمة- سيمس بحقوق الانسان. يمكن الدفاع عن الادعاءين، ويوجد لدينا فرصة تاريخية لإعادة التوازن بين السلطات وفي نفس الوقت ترسيخ حقوق الانسان في اتفاق واسع".