السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصين تحذر واشنطن بعد زيارة رئيسة تايوان

نشر بتاريخ: 30/03/2023 ( آخر تحديث: 31/03/2023 الساعة: 13:19 )
الصين تحذر واشنطن بعد زيارة رئيسة تايوان

بكين - معا- عبرت الصين، اليوم الخميس، عن احتجاجها الشديد على وصول رئيسة تايوان، تساي إنغ ون، إلى الولايات المتحدة في زيارة رسمية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، في إفادة صحفية، إن "الصين تعارض بشدة أي شكل من أشكال الاتصال الرسمي بين أمريكا ومنطقة تايوان، وتعارض بشدة أي زيارة يقوم بها زعيم منطقة تايوان إلى الولايات المتحدة بأي اسم أو تحت أي ذريعة، وتعارض بشدة قيام الحكومة الأمريكية بأي شكل من أشكال الاتصال الرسمي مع منطقة تايوان".

وأضافت: "في تجاهل للمبادرات الصينية القوية والتحذيرات المتكررة، أصرّت أمريكا على ترتيب ما يسمى بـ"العبور" لتساي إنغ ون للذهاب إلى الولايات المتحدة، وتحتج الصين بشدة وتدين ذلك".

وأكدت أن "أمريكا وسلطات تايوان اتخذوا ترتيبات لمشاركة تساي إينغ ون في الأنشطة السياسية في الولايات المتحدة، واعتبرتها بمثابة "عبور" لرفع مستوى التبادلات الرسمية والعلاقات الجوهرية مع منطقة تايوان، وهذا ينتهك بشكل خطير مبدأ "الصين الواحدة" والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين وأمريكا، ويقوّض بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها، ويرسل رسالة خاطئة بشكل خطير إلى الانفصاليين بشأن "استقلال تايوان".