الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحذيرات إسرائيلية: ميليشيات "بن غفير" تشكل خطرا على إسرائيل

نشر بتاريخ: 01/04/2023 ( آخر تحديث: 02/04/2023 الساعة: 00:10 )
تحذيرات إسرائيلية: ميليشيات "بن غفير" تشكل خطرا على إسرائيل

تل أبيب- معا- حذر قادة سابقون في الشرطة الإسرائيلية، من مخطط وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير تشكيل ميليشيات تضم آلاف العناصر التابعين له مباشرة، مؤكدين أن تشكيلها ينذر بخطر على "إسرائيل".

ونقلت القناة الـ 12 الإسرائيلية عن مفتش الشرطة السابق أساف خيفتس، قوله: "لا أعتقد أن بن غفير يستطيع فعل ذلك، كما يجب خضوع هكذا قوات للشرطة وليس لشخصية قانونية، ولا اعتقد أن أحداً في الدولة سيسمح بتشكيل مليشيا تعمل لصالح جهة سياسية".

وأكد "خيفتس" أنه من المستحيل عمل قوتين من الأمن الإسرائيلي في منطقة جغرافية واحدة برأسين.

من جهته، هاجم المفتش السابق للشرطة موشي كرادي مخطط بن غفير، محذرًا من أن تشكيل هذه الميليشيات ستكون كارثة على "إسرائيل".

وقال "كرادي" إنه "من غير الممكن تشكيل قوة أمنية تابعة لشخصية سياسية في دولة ديمقراطية، وهكذا قوة ستكون تابعة لمزاج مسؤولها وليس للنظام العام ككل".

وحذر من أنه حال تمرير المخطط فستصبح "إسرائيل" بجهازي شرطة، أحدهما شرطة سياسية، مؤكدًا أن ذلك سيقود إلى حالة صدام بين الجهازين ما يشكل خطرًا على "إسرائيل".

أما قائد الشرطة الإسرائيلية الأسبق لمنطقة تل أبيب دافيد تسور، اعتبر أن الخطورة تكمن في تكليف وزير متطرف ومتهم بارتكاب جرائم خطرة بالمسئولية المباشرة عن هكذا قوة.

والاثنين الماضي، كشف حزب "القوة اليهودية" الذي يرأسه "بن غفير" عن اتفاق مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على تأجيل التشريعات القضائية مقابل التصديق على إنشاء ما يسمى "الحرس الوطني" خلال جلسة الحكومة المقبلة يوم الأحد.

ويسعى "بن غفير" تشكيل "قوة حماية" تكون تابعة له بشكل مباشر دون أن تكون مسؤولة من الشرطة، وهو ما أثار اعتراض شديد من الشرطة.