الأربعاء: 21/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك الاوروبي لمعا: قدمنا 85 مليون يورو خلال السنوات الأخيرة للقطاع الخاص

نشر بتاريخ: 01/04/2023 ( آخر تحديث: 02/04/2023 الساعة: 13:08 )
البنك الاوروبي لمعا: قدمنا  85 مليون يورو خلال السنوات الأخيرة للقطاع الخاص

بيت لحم - معا اكدت رئيسةِ البنك الأوروبي لاعادةِ الاعمارِ والتنميِّة السيدة أوديل باسو في رام الله الى ان حجم الاستثمار ودعم تنمية القطاع الخاص الفلسطيني وتحديدا البنوك بمبلغ يتراوح بين 84 الى 85 مليون يورو خلال السنوات الأخيرة.
وكانت باسو قد وصلت الأربعاء الى رام الله في أول زيارة لها منذ توليها منصبها في نوفمبر 2020، والتقت خلال هذه الزيارة برئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد شتية وبعدد من الوزراء في حكومته.
وتحدثت باسو الى وكالة وفضائية معا من خلال لقاء حصري أجرته الزميلة رنا أبوفرحة، حيث عرّفت باسو المشاهدين من خلاله على دور البنك الأوروبي لاعادةِ الاعمار والتنمية ومساهماته في دعمِ القطاع الخاص الفلسطيني وتحديدا البنوك.
واستعرضت باسو خلال اللقاء أبرز التحديات التي واجهت البنك خلال الفترة الأخيرة ومنها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية والتي اضطرت البنك لتحويل استهداف المزيد من المشاريع لهذه المناطق.
وقدمت باسو توضيحاً عن عمل البنك في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال السنوات الخمس الأخيرة وتحديدا عن المشاريع التي تستهدف دعم قطاع البنوك والمشاريع الريادية الصغيرة خصوصا تلك التي تنفذها السيدات الفلسطينيات، حيث التقت بمجموعة من الرياديات أيضا خلال زيارتها الأخيرة.
وأشارت باسو الى حجم الاستثمار ودعم تنمية القطاع الخاص الفلسطيني وتحديدا البنوك بمبلغ يتراوح بين 84 الى 85 مليون يورو خلال السنوات الأخيرة، كما أكدت أن هناك خططا تنموية يتم اعدادها حاليا للتوسع في دعم وتنمية المزيد من القطاعات الخاصة الفلسطينية.
يذكر أن البنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية هو أبزر البنوك التنموية متعددة الأطراف والذي يستخدم الاستثمار كأداة للمساعدة في بناء اقتصادات الأسواق في أكثر من 30 دولة من وسط أوروبا الى الشرق الأوسط وآسيا الوسطى, وقد تأسس عام 1991.