السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم تجميدها.. عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد "إصلاح القضاء"

نشر بتاريخ: 01/04/2023 ( آخر تحديث: 02/04/2023 الساعة: 13:06 )
رغم تجميدها.. عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد "إصلاح القضاء"

تل أبيب- معا- تجمّع عشرات آلاف الإسرائيليين، السبت، للتظاهر ضد خطة "إصلاح القضاء" التي تعتزم الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو تنفيذها، رغم تجميدها تحت ضغط الشارع.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي، إنّ عشرات آلاف الإسرائيليين بدأوا التوافد من أنحاء البلاد إلى نقاط التظاهر ضد خطة "إصلاح القضاء"، رغم إعلان نتنياهو تجميد تنفيذها الأسبوع الماضي.

وبحسب الهيئة، أغلق متظاهرون عددا من التقاطعات والشوارع الرئيسية في مدينة تل أبيب، وأطلقوا الألعاب النارية.

كما ذكرت أن "التظاهرات شهدت رفع أعلام الولايات المتحدة، للمرة الأولى".

وأشارت الهيئة إلى أنه "رغم محاولات الحكومة التفاوض بشأن تعديل خطة إصلاح القضاء، لتنال قبول المعارضة، فإن التظاهرات لم تتوقف للأسبوع الـ 13 على التوالي".

كما شهدت مدن أخرى في أنحاء مختلفة من إسرائيل تظاهرات متفرقة، من بينها: حيفا، ورحوفوت والقدس.

والاثنين الماضي، أعلن نتنياهو على وقع تظاهرات حاشدة وإضرابات واسعة، تعليق إقرار قوانين "إصلاح القضاء"، لإفساح المجال أمام حوار مع المعارضة، لكنه قال إنه "لن يتنازل عنها".

وكان من المقرر تمرير الخطة خلال دورة الكنيست الشتوية التي تنتهي في 2 أبريل/ نيسان الجاري، لكن بعد قرار نتنياهو تأجلت مناقشتها للدورة الصيفية، التي تبدأ في 30 من الشهر نفسه وتستمر 3 أشهر، وفق موقع الكنيست.

ومنذ أكثر من 3 أشهر، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين ضد خطة "الإصلاح القضائي" التي تدعمها حكومة نتنياهو، وتتضمن تعديلات تحدّ من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة صلاحية تعيين القضاة.