الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة اقتصادية لتحالف بحريني إماراتي مصري أردني

نشر بتاريخ: 12/04/2023 ( آخر تحديث: 13/04/2023 الساعة: 12:36 )
خطة اقتصادية لتحالف بحريني إماراتي مصري أردني

بيت لحم معا- أكد رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني محمد الأحمد، أن البرلمان ناقش قبل فترة وجيزة الخطة الاستراتيجية لتحالف اقتصادي بين البحرين والإمارات ومصر والأردن.

وقال الأحمد: "هناك عمل ضخم يجري بين مصر والبحرين، على مختلف الأصعدة، ويوجد العديد من التصريحات للمسؤولين بين البلدين توضح ما أقوله".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، الثلاثاء، عن الأحمد تأكيده أن العمل بالتحالف الاقتصادي جارٍ بالفعل، حيث وضعت التشريعات والخطط الخاصة بذلك.

وبين أن التحالف يهدف إلى خلق سوق مشترك وموحد لتستفيد منه جميع الدول الأعضاء، بدعم كبير من صندوق أبوظبي الاستثماري بواقع 10 مليارات دولار.

وأوضح أن أهداف هذه الشراكة العربية النوعية هو تأمين سلسلة التوريد والاكتفاء الذاتي، والصناعات المتكاملة ذات القيمة المضافة، وإحلال واردات دول الشراكة، والتنوع وخلق فرص العمل النوعية لدول الشراكة.

وأشار إلى أن التحالف يستهدف صناعة الأغذية والأسمدة الزراعية، وصناعة الأدوية والبتروكيماويات، والمعادن والمنسوجات، ومن شأنه أن يصل بالتبادل التجاري بين البلدين بنحو المليار دولار.

ويأتي الحديث عن التحالف الاستراتيجي في ظل الانكماش والتضخم اللذين يعصفان بالعالم منذ مطلع العام الجاري؛ بسبب الحرب في أوكرانيا التي أثرت في قطاعي الطاقة والغذاء.