السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيقاف تشغيل آخر محطات الطاقة النووية في ألمانيا

نشر بتاريخ: 15/04/2023 ( آخر تحديث: 16/04/2023 الساعة: 01:38 )
إيقاف تشغيل آخر محطات الطاقة النووية في ألمانيا

برلين- معا- بدأت ألمانيا إنهاء محطاتها النووية الثلاثة المتبقية، السبت، كجزء من الانتقال المخطط منذ فترة طويلة نحو الطاقة المتجددة.

كان إغلاق المفاعلات إيمسلاند ونيكارويستهيم 2 وإيسار 2، التي تم الاتفاق عليها منذ أكثر من عقد من الزمان، موضع مراقبة في الخارج عن كثب.

وتعتمد الدول الصناعية الأخرى، مثل الولايات المتحدة واليابان والصين وفرنسا وبريطانيا، على الطاقة النووية لتحل محل الوقود الأحفوري الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

قوبل قرار ألمانيا بالتوقف عن استخدام كليهما ببعض الشكوك، فضلًا عن دعوات فاشلة لوقف الإغلاق.


الضغط العام في ألمانيا، الذي أذكته الكوارث النووية في ثري مايل آيلاند، توشيرنوبيل وفوكوشيما، ضغط على الحكومات الألمانية المتعاقبة لإنهاء استخدام التكنولوجيا التي يجادل النشطاء المناهضون للأسلحة النووية بأنها غير آمنة وغير مستدامة.

خططت الجماعات البيئية للاحتفال باليوم خارج المفاعلات الثلاثة. كما تم تنظيم احتفالات أبواب مغلقة صغيرة داخل المصانع.

ويقول المدافعون عن الطاقة النووية إنه يجب التخلص من الوقود الأحفوري أولًا كجزء من الجهود العالمية للحد من تغير المناخ، بحجة أن الطاقة النووية تنتج انبعاثات أقل بكثير من غازات الاحتباس الحراري.

مع ارتفاع أسعار الطاقة العام الماضي بسبب الحرب في أوكرانيا، شعر بعض أعضاء حكومة المستشار الألماني أولاف شولتس ببرود بشأن إغلاق المحطات النووية كما هو مخطط في 31 ديسمبر 2022.

وافقت الحكومة على تمديد الموعد النهائي لمرة واحدة، لكن شولتس أوضح أن العد التنازلي النهائي سيحدث في 15 أبريل.

أقرت الحكومة أنه على المدى القصير، سيتعين على ألمانيا الاعتماد بشكل أكبر على الفحم والغاز الطبيعي الملوثين لتلبية احتياجاتها من الطاقة، حتى مع اتخاذ خطوات لزيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بشكل كبير. تهدف البلاد إلى أن تكون محايدة للكربون بحلول عام 2045.