الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سماع انفجار ربما يكون ناتج عن انفجار نيزك

نشر بتاريخ: 15/04/2023 ( آخر تحديث: 15/04/2023 الساعة: 23:09 )
سماع انفجار ربما يكون ناتج عن انفجار نيزك

تل أبيب- معا- قالت وسائل إعلام عبرية، دوي انفجار قوي سمع، مساء السبت، في المنطقة الوسطى من "البلاد" وبشكل خاص في مدينة تل أبيب.

وأفاد السكان أنهم سمعوا انفجارًا قويًا غير عادي، فيما أكدت الجمعية الفلكية الإسرائيلية لصحيفة Ynet أنه من المرجح أن يكون نيزكًا شديد السطو ، يُعرف باسم Bolide.

وقالت الجمعية الفلكية الإسرائيلية على صفحتها على فيسبوك: "تلقينا عدة تقارير عن حدوث صواعق شوهدت منذ فترة وجيزة في المنطقة الوسطى من البلاد في وضح النهار! لوحظ من وسط البلاد حوالي الساعة 5:20 مساءً في الاتجاه الشمالي الشرقي، ومن المحتمل جدًا أنه شوهد من مناطق أخرى في إسرائيل أيضًا".

والنيزك هو جسم صلب، أو جسيم انفصل عن كويكب أو مذنب يدور حول الشمس، يحترق عند دخوله الغلاف الجوي للأرض ويشكل تأثير ما يعرف بالنجم الهاوي الذي له ذيل من الضوء الساطع. والنيازك التي تصل إلى سطح الأرض دون أن تتفتت تسمى الحجر النيزكي.

والنيازك في معظم الأحيان قطع من الغبار المذنب لا تتعدى حبة الأرز. أما الأحجار النيزكية فهي أساسا صخور انفصلت عن كويكبات في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري ويمكن أن تزن أكثر من ستين طنا.

وكتب عوفر قابسو، الذي وثق النيزك اللامع الذي شوهد في وضح النهار، على صفحته على فيسبوك: "آخر شيء تخيلته سأتمكن من رؤيته وبالتأكيد تصويره في وضح النهار. (نيزك شديد السطوع) تقطع السماء في اتجاه شمالي شرقي، تطير لمدة 3 ثوانٍ بسرعة جنونية وربما تنفجر".