الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في أعمال منتدى الأمم المتحدة العالمي الرابع للبيانات

نشر بتاريخ: 25/04/2023 ( آخر تحديث: 25/04/2023 الساعة: 16:42 )
فلسطين تشارك في أعمال منتدى الأمم المتحدة العالمي الرابع للبيانات

رام الله- معا- شاركت دولة فلسطين ممثلاً بـ د. علا عوض، رئيسة الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني في أعمال منتدى الأمم المتحدة العالمي الرابع للبيانات United Nations World Data Forum (UNWDF) الذي تنظمه الشعبة الإحصائية للأمم المتحدة.

جاء ذلك تحت إشراف اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة والفريق الرفيع المستوى المعني بالشراكة والتنسيق وبناء القدرات في مجال الإحصاءات من أجل خطة التنمية المستدامة لعام 2030، بمشاركة السيد أنطونيو غوتيريش، الامين العام للامم المتحدة وكبار الشخصيات العالمية، والذي يستضيفه المكتب الوطني الصيني للإحصاء وحكومة مقاطعة تشجيانغ وذلك في مدينة هانغتشو/الصين خلال الفترة 24-28/04/2023.

وتأتي مشاركة الاحصاء الفلسطيني في هذا المنتدى من واقع أهميته للاجهزة والنظم الاحصائية في العالم، ومن واقع ترأس فلسطين بشكل مشترك مع البانيا قيادة الفريق الرفيع المستوى المعني بالشراكة والتنسيق وبناء القدرات في مجال الإحصاءات من أجل خطة التنمية المستدامة لعام 2030، حيث يعقد على هامش المنتدى الاجتماع الثلاثين للفريق.

كما تترأس د. علا عوض، رئيسة الاحصاء الفلسطيني بشكل مشترك فريق برنامج منتدى البيانات العالمي.

وأشارت د. عوض، أن منتدى الأمم المتحدة العالمي الرابع للبيانات سيسلط الضوء على الابتكارات والمبادرات الجديدة في مجال سد الفجوات القائمة في البيانات، ومعالجة الحاجة غير الملباة للتمويل من أجل البيانات والإحصاءات، والخروج بحلول ونتائج ملموسة لتحديث النظم الإحصائية الوطنية.

كما يناقش موضوعات تشمل ابتكار البيانات وقيمة البيانات والشفافية العامة والنظم الإيكولوجية للبيانات ويشمل العديد من الجلسات التي تهدف للمساعدة في إيجاد حلول للاستفادة المثلى من البيانات وتقريب العالم من تحقيق اجندة أهداف التنمية المستدامة 2030. كما سيركز المنتدى على استكشاف قيمة البيانات، وتحسين مصداقية البيانات، وبناء بيئة سليمة للبيانات

ونوهت رئيسة الاحصاء الفلسطيني ان اعمال المنتدى سيشارك به حوالي 1600 خبير في مجال البيانات من أكثر من 130 دولة حضوريا بالاضافة الى الالف الحاضرين افتراضيا عبر منصة خاصة اعدت خصيصا للمنتدى ويقدر عددهم بأكثر من 7000 مشارك. كما وسيتختتم المنتدى بنسخة منقحة من خطة العمل العالمية لبيانات التنمية المستدامة في كيب تاون لتحسين تنسيق وإنتاج واستخدام بيانات التنمية المستدام وبحيث تصبح وثيقة مرجعية للعمل على الخطة مستقبلا.

بدوره اشاد سفير دولة فلسطين في الصين، فريز مهداوي بالمشاركة الفاعلة والمتميزة لدولة فلسطين ممثلا بالجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني في اعمال المنتدى، لما له من مكانة عالية بين الاجهزة الاحصائية العالمية، مضيفاً أن سفارة دولة فلسطين تتابع اعمال المنتدى من خلال الاتصال المتواصل مع د. علا عوض، لتسهيل ما يمكن تقديمه للوفد، وتوفير كافة اللوجستيات الضرورية له.