الجمعة: 21/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسمياً.. الرئيس الإيراني يزور سوريا الأربعاء المقبل

نشر بتاريخ: 30/04/2023 ( آخر تحديث: 01/05/2023 الساعة: 07:10 )
رسمياً.. الرئيس الإيراني يزور سوريا الأربعاء المقبل

دمشق - معا- يزور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي دمشق الأربعاء المقبل تلبيةً لدعوة رسمية من نظيره السوري بشار الأسد في زيارة "بالغة الأهمية" تستمر يومين،بحسب ما أعلنت وسائل إعلام إيرانية رسمية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن سفير إيران لدى سوريا حسين أكبري أنّ "زيارة رئيسي إلى دمشق الأربعاء زيارة بالغة الأهمية نظراً للتغيرات والتطورات التي تحدث في المنطقة".

وفي وقت سابق، قال مصدر إقليمي كبير، مقرّب إلى الحكومة السورية، لـ"رويترز"، الجمعة، إنّ رئيسي سيزور دمشق الأسبوع المقبل.

وذكرت صحيفة "الوطن" السورية عن مصادر مطلعة، أنّ زيارة رئيسي ستبدأ الأربعاء المقبل، وستستمر يومين وستشهد توقيع عدّة اتفاقات، ولا سيما في مجال التعاون الاقتصادي.

اقرأ أيضاً: أمير عبد اللهيان: محور المقاومة مصمّم على قلب المعادلة.. ورئيسي في دمشق قريباً

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس السبت، بأنّ زيارة رئيسي، المرتقبة لسوريا "استثنائية جداً، ويجب أن تُقلق إسرائيل، وخصوصاً أن هذه أول زيارة منذ العام 2011، أي منذ بداية الحرب في سوريا".

ولفتت القناة الـ "13" الإسرائيلية إلى أن "رئيسي، كما يبدو، سيصل يوم الأربعاء، ويعقد سلسلة من اللقاءات مع الرئيس بشار الأسد، في زيارة تستمر يومين. وفي سياق خارج البروتوكول، سوف يزور الميدان".

وتطرّقت القناة أيضاً إلى زيارة وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بيروت، ولقائه الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، واجتماعه أيضاً بالأمين العام للجهاد الإسلامي زياد النخالة، وتنسيق المواقف ضد "إسرائيل".

وذكر الإعلام الإسرائيلي أن "إسرائيل" تابعت بقلق زيارة وزير الخارجية الإيراني للبنان ومواقفه، ورأت عدة أوساط إسرائيلية أن دلالات هذه الزيارة تندرج في سياق التحولات الاستراتيجية في المنطقة، ولا سيّما أنها أتت في توقيت إسرائيلي داخلي سيئ جداً.