الأربعاء: 24/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

العصرية الجامعية تشارك في مؤتمر علمي دولي بجامعة عجلون الوطنية

نشر بتاريخ: 14/05/2023 ( آخر تحديث: 14/05/2023 الساعة: 17:00 )
العصرية الجامعية تشارك في مؤتمر علمي دولي بجامعة عجلون الوطنية

رام الله- معا- شارك قسم القانون في العصرية الجامعية، ممثلاً بالمحاضر في القسم الدكتور أمين اسحق الغنيمات، في المؤتمر العلمي الدولي الخامس الذي عقد في جامعة عجلون الوطنية، بعنوان "التعديلات الدستورية بين الواقع والطموح".
وفي كلمته، أشاد رئيس جامعة عجلون أ.د فراس الهناندة بالتقدم العلمي الذي تشهده الدول العربية، ومن ضمنها فلسطين، مرحباً بمشاركة الكلية العصرية الجامعية الفاعلة مبدياً الاستعداد للتعاون معها في المجالات العلمية كافة.
وتناول راعي المؤتمر معالي المهندس موسى المعايطة رئيس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الانتخابات والدور التشريعي في الدول العربية المشاركة ومن ضمنها دولة فلسطين.
وقدَّم دكتور أمين الغنيمات ورقة بحثية بعنوان "علاقة السلطة التشريعية ودورها في تعديل القانون الأساسي الفلسطيني للعام 2005 دراسة مقارنة"، نشرت في مجلة الزيتونة للدراسات القانونية.
تحدثت الورقة عن السلطات في فلسطين، ومن ضمنها السلطة التشريعية وأعمالها، وأعمال المحكمة الدستورية واختصاصاتها، مثيرة نقاطاً مهمة تخدم قطاع العدالة في فلسطين.
وفي فقرة التكريم سلم الدكتور غنيمات درعاً باسم العصرية الجامعية، تقديراً للأستاذ الدكتور طلال العيسى، عميد كلية الحقوق في جامعة عجلون، على دوره في القانون والبحوث المحكَّمة على المستوى العربي، فيما تسلَّم الدرع رئيس جامعة عجلون الوطنية الأستاذ الدكتور فراس الهنانده، وراعي المؤتمر معالي المهندس موسى المعايطة رئيس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب.
وتم تقديم شهادة تكريمية للدكتور غنيمات تقديراً لمشاركته في المؤتمر، الذي سلَّم بدوره العدد الأول من المجلة العصرية للدراسات القانونية للدكتور طلال العيسى.
خرج المؤتمر بتوصيات مهمة، بخصوص تعزيز الديمقراطية في الدول العربية، وفي مقدمتها تفعيل الانتخابات ومشاركة فئة الشباب في صناعة القرار، وحماية الدساتير العربية من التعديلات التي لا تخدم المصلحة العامة.
يذكر أنه قد شارك في المؤتمر الذي استمرت أعماله يومين متتاليين، باحثون وأكاديميون من أربع دول عربية هي الأردن وفلسطين ومصر والعراق واليمن، إضافة إلى مشاركة باحثين وأكاديميين من روسيا الاتحادية.