الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التعليم البيئي": 3٪ من التنوع الحيوي العالمي في فلسطين

نشر بتاريخ: 21/05/2023 ( آخر تحديث: 22/05/2023 الساعة: 01:22 )
"التعليم البيئي": 3٪ من التنوع الحيوي العالمي في فلسطين

بيت لحم-معا- أصدر مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة ورقة حقائق تضمنت معلومات فلسطينية ودولية، لمناسبة اليوم العالمي للتنوع الحيوي، الذي يصادف في 22 أيار، اشتملت العديد من المعطيات والأرقام والحقائق حول التنوع الحيوي، والبيئة، وكوكب الأرض.

8 مليون نوع

يصف التنوع البيولوجي تنوع الحياة على الأرض، بما في ذلك قرابة 8 مليون نوع من النباتات والحيوانات الموجودة على كوكب الأرض، والنظم الإيكولوجية التي تؤويهم، والتنوع الجيني فيما بينها.

ثراء

التنوع الحيوي شبكة معقدة ومترابطة، لكل عضو دور مهم، ويساهم بطرق قد لا تكون مرئية للعين. وتأتي الأغذية الوفيرة، والهواء، والماء، والطقس الذي يجعل كوكبنا صالحا للسكن، كلها من الطبيعة.

حياة

التنوع الحيوي هو الأساس الذي يدعم جميع أشكال الحياة على الأرض وتحت سطح الماء. فهو يؤثر على كل صحة الإنسان، ويوفر الهواء النقي والمياه، والأغذية المغذية، ومصادر الأدوية، ومقاومة الأمراض الطبيعية، والتخفيف من وطأة تغير المناخ. ويؤثر تغيير أو إزالة عنصر واحد من هذه الشبكة على نظام الحياة، ويمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية. فدون الطبيعة، لن تكون الحياة ممكنة.

22 أيار: اتفاقية نيروبي

أوضحت النشرة أن الأمم المتحدة أعلنت 22 أيار يومًا دوليًا للتنوع الحيوي (البيولوجي)؛ لزيادة الفهم والإدراك بقضايا هذا التنوع، وللاحتفال بذكرى اعتماد نص اتفاقيته في 22 أيار 1992 في نيروبي من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

إعادة البناء: شعار 2023

وقالت إن شعار هذا العام يحمل عنوان (من الاتفاقات إلى العمل: إعادة بناء التنوع الحيوي)، من أجل تحفيز الدول والمنظمات والأفراد في العالم على التحرك لحماية التنوع الحيوي، وإخراج الاتفاقات العالمية الهادفة لذلك إلى النور.

وأشارت إلى إطلاق المركز أمس قائمة طيور دولة فلسطين سجل باحثو المركز خلالها 393 نوًعا من الطيور في المحافظات الشمالية (الضفة بما فيها القدس المحتلة) والجنوبية (غزة)، بعد توثيق 18 نوعًا جديدًا، لم تشملها قائمة عام 2015. وبينت أهمية إعداد إستراتيجية وطنية لحماية التنوع الحيوي في فلسطين، التي وقعت على اتفاقية التنوع الحيوي الدولية.

فلسطين: أرض ممتدة

وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، تبلغ المساحة الإجمالية لفلسطين التاريخية 27,009 كم، أما مساحة دولة فلسطين المقترحة على الأراضي المحتلة عام 1967 (الضفة الغربية وقطاع غزة) فتبلغ 6209 كم أي 22,95 % من مساحة فلسطين التاريخية (في الضفة الغربية 5844 كم، وفي غزة 365 كم).

3 بحار وبحيرتان

حسب المعطيات الرسمية، تطل فلسطين على ساحل البحر المتوسط لنحو 224 كم، وعلى خليج العقبة 10,5 كلم، أما بحيرة طبريا فهي المسطح المائي الوحيد داخل فلسطين بطول 21,5 وعرض 12,3كم. كما تضم أجزاء من البحر الميت المشترك مع الأردن، وتضم منفذًا على البحر الأحمر. أما بحيرة الحولة فطولها 5 كيلومترات تقريبا وعرضها 4 كيلومترات، وقرر الاحتلال تجفيف مساحات شاسعة منها، وانتهى من ذلك عام 1958.

51 ألف نوع

استنادًا للإحصاء الفلسطيني، يقدر عدد الأنواع الحية النباتية والحيوانية التي تعيش في فلسطين التاريخية حوالي 51 ألف نوع حيث تشكل هذه الأنواع ما يقرب من 3٪ من التنوع البيولوجي العالمي. أما في دولة فلسطين فيقدر عدد الأنواع الحيوانية حوالي 30,870 نوعا؛ منها 30 ألف نوع من اللافقاريات، و393 نوعًا من الطيور، و297 من الأسماك، و92 من الثدييات، و81 من الزواحف، و7 من البرمائيات.

2750 نوع نبات

تشير بيانات سلطة جودة البيئة إلى أنه تم تحديد ووصف حوالي 2,750 نوعاً من النباتات البرية في فلسطين التاريخية ضمن 138 عائلة.

261 نوعًا متوطنًا

يبلغ عدد الأنواع النباتية المتوطنة منها في فلسطين حوالي 261 نوعاً، منها 53 نوع خاص بفلسطين. وفي دولة فلسطين يوجد حوالي 2,076 نوعاً نباتياً، منها 90 نوعاً مهدداً بالانقراض، و636 نوعاً سجلت كحالة نادرة جداً.

3 مسارات للطيور

السبب الرئيس لكثرة الأعداد والأنواع من الطيور المهاجرة عبر فلسطين، موقعها الجغرافي الحيوي بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، ووقوعها في منتصف طريق الهجرة لكثير من الطيور.

وتحظى فلسطين بأهم مسارات هجرة الطيور في ثلاثة مواقع: المناطق الواقعة ضمن حفرة الانهدام وهي الأغوار وأريحا، وسلسلة جبال القدس، والسهل الساحلي.

هجرة

يأتي القسم الأكبر من الطيور المهاجرة من أوروبا ووسط آسيا وغربها، وتقضي الشتاء في أفريقيا. وهذه الطيور تعبر فلسطين وتختار خطوط هجرة مختلفة خلال هجرتي الخريف والربيع.

500 مليون طائر

تحلق العديد من الطيور الجارحة فوق فلسطين، في خطوط هجرة محددة، وأكثرها عدداً حوّام النحل، إذ تم تسجيل نصف مليون طائر منه في سنة واحدة، في وقت تشهد فلسطين كل عام عبور أكثر من 500 مليون طائر، كون بلادنا معبرًا مهمًا لهجرة الطيور وأهم ثاني موقع عالمي لهجرة الطيور المُحلّقة، ومعبرًا هامًا للهجرة.

مؤشر

تشكل الطيور مؤشرا بيولوجيًا هامًا، وهي أساس مهم في المكافحة العضوية للآفات، عبر التهام الطيور للحشرات الضارة. وهناك دور حيوي للطيور المهاجرة في النظم البيئية ومقومات الحياة على الأرض، وتعيد الأمل للتخلص من الزراعات الكيماوية والعودة للعضوية منها، وبخاصة في حال تطوير المكافحة العضوية للآفات، التي تساهم أنواع عدة من الطيور في تحقيقها، من خلال تنظيف البيئة من الجيف والقوارض والحشرات المسببة بالآفات والفيروسات.

أرض وكواكب

تؤكد المراجع الجغرافية أن الكرة الأرضية خامس أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية، وثالث أبعد الكواكب عن الشمس بمسافة (15 مليون كيلومتر). وتمتاز الكرة الأرضية بوفرة مقومات الحياة: الأكسجين في الغلاف الجوي والمياه السائلة على سطحها، وهو الكوكب الوحيد الذي يأوي كائنات حية.

21% أكسجين

يمثل الأكسجين 21% من الغلاف الجوي، أما النيتروجين فيشكل 78%. وتكون سائر الغازات، مثل ثاني أكسيد الكربون والأرغون، 1% فقط من الغلاف الجوي، الذي يؤثر على مناخ الكرة الأرضية المستقبلي، ويحمينا من الإشعاعات الضارة من الشمس، والنيازك التي يحترق معظمها في الغلاف الجوي قبل الوصول إلى سطح الأرض.

عالم من ماء

تغطي المياه نحو 71% من سطح الكرة الأرضية، صورة سائل أو جليد، لأن درجات الحرارة تسمح بوجود المياه في صورتها السائلة لفترات طويلة. فيما هيأت المحيطات الشاسعة على سطح الأرض الفرص لظهور الكائنات الحية منذ نشأة الكون.

الحوت الأزرق

تبعًا للصندوق العالمي للحياة البرية، يعد الحوت الأزرق في القطب الجنوبي أكبر حيوان على ظهر الكوكب، إذ يصل وزنه إلى 100-150 ألف طن وطوله 25-30 مترًا. ويعادل حجم قلبه حجم سيارة صغيرة. ويستهلك ما يصل 4-16 طنا من الكريل (نوع من المفصليات) يوميًا، ويعد أكثر الكائنات الحية صخبًا على الأرض، إذ تبلغ شدة صوته 188 ديسيبل.

السافانا

معظم التنوع الحيوي في الأرض موجود في النظم الايكولوجية الطبيعية للأحراج ومناطق "السافانا" والمراعي بأنواعها والصحاري ومناطق التندرا والأنهار والبحيرات والبحار. كما أن حقول الزارعة لها أهمية كبيرة بوصفها مستودعات، في حين أن بنوك الجينات وحدائق النباتات وحدائق الحيوان وغيرها من مستودعات الجبلات الوراثية تسهم في ذلك مساهمة قليلة ولكنها هامة. والتناقص الحالي في التنوع البيولوجي ناجم في معظمه عن النشاط الإنساني ويمثل تهديدًا خطيرًا للتنمية البشرية.

ملوحة

يفيد البنك الدولي بأن المياه المالحة تشكل 97% من المياه على سطح الكرة الأرضية، في حين لا تشكل المياه العذبة غير 3%. بينما تكون معظم المياه العذبة مجمدة في الغطاء الجليدي والأنهار الجليدية أو مستودعات المياه الجوفية. ولا تمثل المياه العذبة التي يسهل الوصول إليها لتلبية احتياجاتنا إلا 1% فقط من المياه على سطح الأرض.

قاع وقمة

توجد أعمق نقطة في سطح الكرة الأرضية في الطرف الجنوبي من خندق "ماريانا" في المحيط الهادي، وتسمى "تشالنجر ديب"، ويبلغ عمق هذه النقطة 11 ألف متر.

أعلى نقطة فهي على عكس ما يظن معظم الناس، ليست قمة إيفرست، بل قمة جبل شيمبورازو في الإكوادور. فهذا الجبل الذي يقع بالقرب من خط الاستواء، حيث تبدو الأرض مفلطحة نسبيًا، تعد قمته أقرب نقطة في الأرض من النجوم. وأعلى جبل هو بركان ماونا كيا في هاواي، فعلى الرغم من أن ذروته تبلغ (4205 مترا) فوق مستوى سطح البحر، وهو أقل من نصف ارتفاع جبل إيفرست، فإن غالبية ماونا كيا مخفية تحت مستوى البحر. وعند القياس من القاعدة إلى القمة، يبلغ ارتفاع البركان 10,211 مترًا، وفقا للمسح الجيولوجي الأمريكي.

90% اختفاء

تبعًا لمعطيات أممية، خلال المئة عام الماضية، اختفى ما يزيد عن 90 % من أنواع المحاصيل من حقول المزارعين، ونصف سلالات الحيوانات الأليفة، وغدت مناطق الصيد الرئيسة السبعة عشر في العالم تتجاوز حدود الاستدامة. وتتعرض أنظمة الإنتاج الغذائي المتنوعة محليًا للتهديد، بما في ذلك المعارف الأصلية والتقليدية والمحلية ذات الصلة. ومع هذا الانخفاض، يختفي التنوع الحيوي الزراعي، والمعرفة الأساسية بالطب التقليدي، والأطعمة المحلية. ويرتبط فقدان النظم الغذائية المتنوعة ارتباطًا مباشرًا بأمراض أو عوامل صحية من مثل السكري والسمنة وسوء التغذية، كما أنه له تأثير مباشر على إتاحة الأدوية التقليدية.

"التعليم البيئي": 3٪ من التنوع الحيوي العالمي في فلسطين
"التعليم البيئي": 3٪ من التنوع الحيوي العالمي في فلسطين
"التعليم البيئي": 3٪ من التنوع الحيوي العالمي في فلسطين