الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق السعوديين برناوي والقرني إلى الفضاء

نشر بتاريخ: 21/05/2023 ( آخر تحديث: 22/05/2023 الساعة: 16:48 )
انطلاق السعوديين برناوي والقرني إلى الفضاء

بيت لحم معا- انطلق طاقم المهمة العلمية "AX-2" التي تضمّ رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، مساء اليوم الأحد، إلى الفضاء بعد إكمال الاستعدادات النهائية.

ووفق الهيئة السعودية للفضاء، تنطلق الرحلة في تمام الساعة التاسعة (18:00 بتوقيت غرينيتش) من مساء اليوم الأحد من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت أن صاروخ "فالكون 9" ومركبة "دراجون" وضعا على منصة الإطلاق استعداداً لنقل طاقم المهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

والثلاثاء الماضي، كشفت ريانة برناوي وعلي القرني، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة "أكسيوم سبيس"، أثناء فترة الحجر الصحي لرواد الرحلة، عن اكتمال استعداداتهما وجاهزيتهما لخوض المهمة العلمية الفضائية، وجمعهما بزميليهما رائدَي الفضاء الأمريكيين بيجي ويتسون، وجون شوفنر، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وتستهدف الرحلة، التي ستنطلق من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، "الإسهام في الأبحاث العلمية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء"، وفق بيان سابق للهيئة السعودية للفضاء.

وفي 6 مايو الجاري، أعلنت غرفة عمليات الفضاء التابعة لوكالة ناسا الأمريكية، أنه في الـ21 من الشهر ذاته، ستنطلق مركبة تحمل أول رائدة فضاء سعودية، في إشارة إلى برناوي.

وفي سبتمبر 2022، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء برنامج المملكة لرواد الفضاء من أجل أهداف بينها: تأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

جدير بالذكر أن أول مهمة فضائية شارك فيها رائد فضاء سعودي كانت في يونيو 1985، من خلال مشاركة الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز في رحلة المركبة "ديسكفري" إلى جانب 5 رواد فضاء أمريكيين وفرنسي واحد.