السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة.. تجمع النقابات يقيم حفلا تأبينيا لنقيب أطباء الأسنان الشهيد الدكتور جمال خصوان

نشر بتاريخ: 22/05/2023 ( آخر تحديث: 22/05/2023 الساعة: 17:01 )

غزة- معا- أقام تجمّع النقابات المهنية الفلسطينية، الإثنين، حفلاً تأبينيًا للشهيد الطبيب الدكتور جمال خصوان نقيب أطباء الأسنان، الذي ارتقى برفقة زوجته ونجله يوسف خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وشهد الحفل مشاركة واسعة من النقابيين والنقابيات من مختلف النقابات وقادة فصائل العمل الوطني والإسلامي ونواب من المجلس التشريعي.

وقال رئيس تجمع النقابات المهنية الدكتور سهيل الهندي إن الطبيب خصوان ما عرفناه إلاّ إنسانًا كريمًا شهمًا مقدامًا، يعرف طبيب الفقراء، كان نقيبًا لأطباء الأسنان أحرز فيها تقدمًا كبيرًا.

وأوضح الدكتور الهندي أن الطبيب الشهيد تنازل عن رئاسة نقابة أطباء أسنان من أجل الوحدة الوطنية، مضيفًا: "نحسب أن هذا الرجل عاش عيشة الكرام ونحسبه شهيدًا، يكفي شرفًا أنه ارتقى شهيدًا إلى جانب القائد طارق عز الدين".

وأكد د. الهندي أن شعبنا على العهد وسيمضي في هذا الطريق مهما بلغت التضحيات.

وأضاف: "نقول للعدو إن فاتورة الحساب تكبر يومًا بعد يوم، وإن الحساب قادم بإذن الله، وأن الدماء الطاهرة لن تذهب هدرًا، نحن على يقين أن المقاومة في قادم الأيام ستري العدو ما يسيء وجهه".

وشدد الهندي على أن تجمع النقابات المهنية ستعمل على توحيد الوطن وإنهاء هذا الانقسام البغيض، ستبقى هذه الروح الخالدة ترفرف فوق فلسطين.

من جانبه أكد رئيس نقابة أطباء الأسنان عرفان اشتوي أن الطبيب خصوان كان خير عون وسند لأطباء الأسنان حين ترأسه النقابة، "مدافعًا عن حقوق أصحاب هذه المهنة.

وأوضح اشتيوي أن استهداف الطبيب جاء ليؤكد أن الاحتلال يستهدف المدنيين، واستهتار الاحتلال بحياتهم، قائلاً "رحمك الله شهيدنا؛ كنت مثالا للمحبة والإخاء واخلاق العالية، وإنّا على عهدك سائرون".

وتخلل الحفل فيديو قصير يلخص حياة الشهيد الطبيب، يستعرض أبرز مآثره الإنسانية خلال حياته.

ومن جهته أوضح الوكيل المساعد بوزارة الصحة أسامة قاسم إن دماء الطبيب خصوان ستبقى شاهدةً على الجريمة التي ارتكبها الاحتلال بحق المدنيين الآمنين من الشعب الفلسطيني.

وقال قاسم "نفتقد اليوم في وزارة الصحة وجمعية الوفاء وفلسطين بأكملها الطبيب الذي ارتقى في قصف إسرائيلي غادر لمنزله بغزة، ليكون شاهدًا وزوجته ونجله على استباحة الاحتلال لدماء الفلسطينيين".

وأضاف: "عرفنا الطبيب خصوان بالإنسان، كان وسيبقى قدوةً للآخرين، وخاصة للأطباء في العديد من محطات حياتك، لمسنا منه دائمًا حرصًا على دوره المجتمعي، حيث كان مثالاً لخدمة المجتمع، أنموذجًا للكرم والعطاء".

وألقي نائب رئيس مجلس إدارة مستشفى الوفاء م. أحمد أبو راس كلمة عدد فيها مناقب الشهيد الدكتور جمال خصوان، متحدثا عن عطائه ووفائه وحب للعمل الخيري والإنساني، وسيرته الطيبة في جمعية الوفاء الخيرية ومستشفى الوفاء، ودار المسنين، مشيرا إلى أن خبر استشهاده كان مفاجئا للجميع، ولكن ما يوسي القلوب أنه ارتقى شهيدا مع ثلة من أبناء شعبنا الفلسطيني.

من جهته، أكد رئيس تجمع الأطباء الفلسطينيين المستقلين بالخارج سمير أبو سمرة في كلمة له أن الشعب الفلسطيني لا يفقد اليوم شخصًا عابرًا، بل رجل عاش بصمت ورحل بعظيم الأثر لشعبه.

وأضاف أبو سمرة إن الطبيب خصوان يعتبر أحد هؤلاء العظماء التي انجبتهم امتنا، كان شهيدنا طبيب الفقراء يعمل ليل نهار من أجل أبناء شعبه.

وأضاف: "كان انسانًا خلوقًا واجتماعيًّا بفعل مواقفه الإنسانية، أيقونةً للعمل الخيري، كان وطنيًّا بامتياز، سيبقى خالدًا وذكرى جميلة في قلوبنا جميعًا".