الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب

نشر بتاريخ: 22/05/2023 ( آخر تحديث: 22/05/2023 الساعة: 21:46 )
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب


الخليل- معا- ضمن فعاليات إحياء الذكرى الخامسة والسبعون للنكبة اختتمت فعاليات معرض الخليل للكتاب والذي نظم في مركز إسعاد الطفولة في الخليل تحت شعار (فن..ثقافة..إبداع)، بالشراكة مع بلدية الخليل وجمعية الناشرين الفلسطينيين وبالتعاون مع المؤسسات والمراكز الثقافية والأهلية في المحافظة.
وإشتمل المعرض على مئات الكتب لعدد من دور النشر والمكتبات في مختلف مجالات المعارف والعلوم والفنون، وعرضت اصدارات الأسرى في زاوية من المعرض برعاية نادي الأسير، بالإضافة الى زاوية البريد الفلسطيني التي تم من خلالها تعرف الأطفال وزوار المعرض على خدمات البريد الفلسطيني.
وشهد المعرض حضوراً واسعاً على مدار أيامه الأربع، حيث شاركت المؤسسات والدوائر الحكومية في الحضور ، بالإضافة إلى وفود من الجامعات والهيئات المحلية والمدارس الحكومية والخاصة. وتخلل المعرض العديد من الفعاليات والنشاطات الثقافية والأدبية والفنية بأكثر من 20 نشاط موجه للكبار والصغار، وتنوعت النشاطات بين سرد قصصي والرسم والتلوين والموسيقى للأطفال، و الندوات السياسية والوطنية والأدبية والأمسيات الشعرية.
معرض للفن التشكيلي
وعلى هامش معرض الخليل للكتاب وبالتعاون مع ملتقى الفن التشكيلي (حنين )تم إفتتاح معرض الفن التشكيلي والذي ضم العديد من اللوحات والرسومات لمجموعة من الفنانين والفنانات، رسموا لوحاتهم بالألوان المائية والزيتية وأقلام الفحم، نالت إعجاب الزوار وضم المعرض أكثر من 40 لوحة تعبيرية وتشكيلية متنوعة، جسدت الواقع وصمود الشعب الفلسطيني على أرضه.
الأسرى حاضرون في معرض الخليل للكتاب
وشارك نادي الأسير الفلسطيني في فعاليات المعرض، حيث تم تخصيص زاوية خاصة باسم النادي تحت عنوان "إبداعات الأسرى خلف القضبان"، وتم عرض 250 إصدارا من كتابات الأسرى داخل سجون الاحتلال، إضافة لقصص وروايات ومواضيع سياسية متنوعة وشعر، كما تم عرض صور الأسرى، خاصة الأسير وليد دقة، وعرض رواياته وإصداراته داخل سجون الاحتلال، وكذلك رواية عين الجبل لعميد أسرى فلسطين محمد الطوس.


البريد الفلسطيني يشارك في فعاليات المعرض
و شارك البريد الفلسطيني في زاوية على مدار ثلاثة ايام خلال المعرض، حيث تم تعريف زوار المعرض على الترميز البريدي، كما تم استقبال الأطفال وطلاب المدارس و تعريفهم بالبريد الفلسطيني وخدماته، والتقط الاطفال الصور في زاوية البريد التي حملت العديد من الرموز التعبيرية الخاصة بالبريد والتي كانت حاضرة بقوة في لدى زوار المعرض.
الورشة الفنية التفاعلية ( لوّن القدس)
وبالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل "مركز فنون الطفل الفلسطيني" وخلال ايام المعرض تم تنظيم الورشة الفنية التفاعلية "لوّن القدس" ، حيث شارك المئات من زوار المعرض في الورشة وبالذات الأطفال ، وهي ورشة تفاعلية للأطفال وتعمل على تشجيع الأطفال وبشكل تفاعلي للتعبير بالفنون عن حب القدس، وتعزز أهمية القدس في وجدان الأطفال، والورشة تكسب الأطفال مهارات عدة في مجال معرفة الألوان والخامات الفنية، ورغم أن الورشة موجهة للأطفال إلا أنها استقطبت العديد من زوار المعرض من كافة الفئات والأعمار.

أمسيات نادي أحباب اللغة العربية
ونظم خلال أيام المعرض عدد من الأمسيات الشعرية بالتعاون مع نادي أحباب اللغة العربية شارك فيها عدد من الشعراء وسدنة اللغة العربية من عدة محافظات، الذين اتحفوا الحضور بقصائدهم ذات المعنى العميق التي لخصت واقعنا بكل تفاصيله، وعززت الانتماء للوطن والقضية الفلسطينية، حضرها العديد من الشخصيات الوطنية والأكاديميه والأدبية، وجمهور غفير غصت بهم قاعات مركز إسعاد الطفولة.
توقيع عدد من الإصدارات الأدبية
وتم على هامش فعاليات المعرض وبالتعاون مع نادي أحباب اللغة العربية توقيع عدد من الإصدارات كان منها رواية مملكة الله في السماء للأديبة وفاء جميل العزة، ورواية امرأة بين أربعة رجال للأديبة رانية حاتم من القدس.
عرض لمسرحية شبرا أمرا
وبالتعاون مع مسرح احلام الشباب والطفولة نظم عرضاً لمسرحية شبرا أمرا، وتعالج المسرحية عدداً من القضايا والعادات الاجتماعية والسياسية التي تواجه الأسرة الفلسطينية منها قضايا عبور طلبة المدارس على الحواجز وخوف الأهالي من الاعتداءات التي يتعرضون لها، كذلك قضايا استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومواضيع ذات علاقة بحقوق الأخوات في الميراث وغيرها من المواضيع. وهي من كتابة وإخراج الفنان عبد المغني الجعبري والفنان عبد الكريم أبو صبيح.

ندوة بعنوان محطات مهمة في القضية الفلسطينية
ونظم وبالتعاون مع هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة الخليل ندوة بعنوان (محطات مهمة في القضية الفلسطينية)، قدمها المفوض السياسي والوطني في المحافظة العميد اسماعيل غنام بحضور العديد من ممثلي الدوائر والمؤسسات في المحافظة، واتخذت الندوة طابع النقاش والعصف الذهني لاستراجع أحداث وتواريخ مهمة في تاريخ القضية الفلسطينية والوقوف على بعض تفاصيلها. و استعرضت الندوة الظروف الداخلية والخارجية التي مرت بها القضية الفلسطينية والمحاولات المستمرة لتقطيع أوصال الوطن، وتم التطرق إلى الذكرى 75 للنكبة وردود الفعل عليها، وما نتج عنها من تشريد لأكثر من نصف سكان فلسطين التاريخية، وما تبعها من تشريد واحتلال لباقي أراضي فلسطين.

محاضرة حول الأرشيف الرقمي لمدينة الخليل
بالتعاون مع نادي الندوة الثقافي نظم النادي محاضرة حول الأرشيف الرقمي لمحافظة الخليل قدمها الباحث أحمد الحرباوي استعرض فيها الأرشيف الوطني والثقافي لمدينة الخليل، والتطورات على الحياة الاجتماعية والثقافية في مدينة الخليل وخاصة بعد نكبة العام 1948، بحضور عدد من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي في المحافظة. واستعرض الحرباوي العديد من الوثائق والصور التي جمعها فريق التأريخ التابع للنادي من عائلات المدينة، كما استعرض التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في محافظة الخليل قبل وبعد النكبة.
ندوة بعنوان الحقيقة الفلسطينية في ذكرى النكبة
وبالتعاون مع هيئة التنسيق الوطني وضمن فعاليات معرض الخليل للكتاب وذكرى النكبة تم تنظيم ندوة ثقافية بعنوان (الحقيقة الفلسطينية في ذكرى النكبة)، حاضر فيها الأستاذ جمال طلب العملة واستعرض فيها تاريخ القضية الفلسطينية ابتداءا من أولى الحضارات التي نشات على أرض فلسطين حتى يومنا هذا، وكيف يعمل الاحتلال الإسرائيلي على تزوير الحقائق في التاريخ والتراث الفلسطيني، كما استعرض ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من قتل للبشر والشجر والحجر لطمس الهوية الفلسطينية .

متنفس وفعاليات ثقافية متنوعة للأطفال
كما نظمت مجموعة من الفعاليات والنشاطات المتنوعة للأطفال بالتعاون مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وشبكة المكتبات في محافظة الخليل، من سرد للقصص وورش الرسم والحكواتي ، ولعبة غرس بالتعاون مع جاليري تشكيل وعرض موسيقى ألبوم شبرة أمرة، واستهدفت هذه الفعاليات طلبة المدارس الذين توافدوا على مدار أيام المعرض بالإضافة الى زوار المعرض من الاطفال.

شكر وعرفان من وزارة الثقافة الفلسطينية
من جانبه شكر رشاد أبو حميد القائم بأعمال مدير مكتب وزارة الثقافة في الخليل جميع من شارك في إنجاح فعاليات معرض الكتاب 2023 مؤكداً بأن الثقافة قاسمنا المشترك في هذه الحياة فمن المهم جدا أن نكون حاضرين بهذا الزخم الفكري وبأمهات المراجع والكتب وبمشاركة كبار المثقفين والفنانين في الوطن؛ ليسهموا في هذا الحراك الفكري والثقافي، وأن صناعة الكتاب ترفع من سوية الحياة وتقدم رسالة أمل وإبداع وابتكار.
وأكد أبو حميد دعم الوزارة لدور النشر والتوزيع لإثراء العلم والمعرفة، مثمناً الدور الدور الذي يقوم به الكتاب والمثقفين في بيان إبداعاتهم المختلفة، وشدد على أهمية الشراكة بين وزارة الثقافة وكافة الشركاء للرقي بالمشهد الثقافي في محافظة الخليل.

وفي نهاية المعرض كرمت وزارة الثقافة المكتبات ودور النشر وكافة المؤسسات الشريكة في تنظيم فعاليات المعرض، وقدمت شكرها لهم على جهودهم في إنجاح الفعاليات.

وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب
وزارة الثقافة تختتم فعاليات معرض الخليل للكتاب