الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تتهم إيران بخوض حرب استنزاف ضدها

نشر بتاريخ: 22/05/2023 ( آخر تحديث: 23/05/2023 الساعة: 00:51 )
إسرائيل تتهم إيران بخوض حرب استنزاف ضدها

تل أبيب- معا- قال وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، مساء الاثنين، في مؤتمر هرتسليا التابع لمعهد السياسة والاستراتيجية في جامعة رايخمان، إن "كل الخيارات يجب أن تكون على الطاولة لمنع إيران من حيازة سلاح نووي".

وأوضح غالانت، في تصريحات نقلتها الصحافة العبرية، أنه "إذا زادت إيران تخصيب اليورانيوم إلى 90%، فستكون لذلك تبعات على الشرق الأوسط"، متهما إياها بخوض حرب استنزاف ضد إسرائيل عبر وكلائها القريبين من الحدود.

وأضاف: "ضاعفنا هجماتنا لمنع محاولات إيران التمركز عسكريا في سوريا"، مؤكدا أن "عودة سوريا للجامعة العربية لا يعني أي تطور لنا، طالما أنها تستمر في السماح لوكلاء إيران بالعمل على أرضها".

كما اتهم وزير الجيش الإسرائيلي إيران "بإرسال أسلحة إلى الضفة الغربية وقطاع غزة وتمويل تدريب الإرهابيين وتوزيعهم على الحدود الشمالية"، مؤكدا أنها "حولت سفنا تجارية إلى معسكرات عائمة للإرهاب في مسارات الملاحة البحرية، وأنها تتحرك من أجل خلق واقع جديد عبر وكلائها على البحر المتوسط،

بدوره قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" أهارون حاليفا في المؤتمر، إن "نصر الله يقترب من ارتكاب خطأ قد يؤدي بالمنطقة إلى حرب كبرى.

وأشار إلى احتمال حدوث تصعيد أمني في الشمال: "استخدام القوة في الساحة الشمالية، سواء من لبنان أو سوريا، يمكن أن يؤدي إلى تصعيد وصراع على نطاق واسع بين إسرائيل وحزب الله ولبنان".

وأشار حاليفا أيضا إلى الهجوم الذي وقع في مفترق مجدو في آذار الماضي، والذي انفجرت فيه عبوة ناسفة زرعها أحد عناصر حزب الله، قائلا "هذه ليست قصة لمرة واحدة- نصرالله يقترب من ارتكاب خطأ يمكن أن يفسد المنطقة في حرب كبرى".

إسرائيل تتهم إيران بخوض حرب استنزاف ضدها
إسرائيل تتهم إيران بخوض حرب استنزاف ضدها