الخميس: 13/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الدولية (حشد) تطالب بفتح تحقيق في حادثة انتحار شاب وسط قطاع غزة

نشر بتاريخ: 23/05/2023 ( آخر تحديث: 23/05/2023 الساعة: 12:25 )

غزة- معا طالبت الهيئة الدولية (حشد) بفتح تحقيق في حادثة انتحار شاب وسط قطاع غزة.

وقالت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”،انها تتابع بقلق بالغ قيام الشاب “عمر نبيل الكفافي”، (35) عاماً، من سكان مخيم البريج وسط قطاع غزة، بشنق نفسه في سقف مطبخ منزله، ما أدى لوفاته على الفور. وذلك اليوم الاثنين، بتاريخ: 22 مايو 2023. وبحسب المعطيات المتوفرة لدي الهيئة الدولية، فإن الشاب المذكور متزوج وأب (4) أفراد، وأنه قام بشنق نفسه بحبل غسيل، بعد تعليق نفسه بسقف المطبخ والقفز عن المجلي. ما أدى لإحداث النتيجة على الفور.

ورأت الهيئة الدولية “حشد”، أنّ حالات الانتحار والشروع فيها بقطاع غزة، ارتبطت بعدة عوامل ساعدت على تهيئة البيئة النفسية والاقتصادية والاجتماعية لتزايد تلك الحالات، في ظل العدوانات المتكررة والحصار الإسرائيلي الغاشم، بالإضافة لارتفاع مستويات الاكتئاب والقلق والفقر والبطالة وانعدام الأمن الغذائي لغالبية الأسر، بما فيه غياب السياسات الحكومية الساعية لتعزيز تمتع المواطنين بآدميتهم.

ودعت “حشد”، النيابة العامة للتحقيق بالواقعة، للوقوف على حقيقة ملابساتها، كما وتدعو لجنة العمل الحكومي بقطاع غزة والحكومة برام الله لتحمل مسؤولياتهما القانونية، من خلال تقديم الخدمات الأساسية التي تكفل تمتع المواطنين في قطاع غزة بحقوقهم المُصانة بالقانون.

وطالبت المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني تجاه الفلسطينيين، من خلال الضغط على سلطات الاحتلال لإنهاء وتصفية حصارها غير المشروع بحق قطاع غزة، بما في ذلك العمل مع الجهات الرسمية لتقديم الدعم الإنساني والنفسي والاجتماعي والتنموي للسكان.