الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحراك الصحفي ينظم تظاهرة احتجاجا على الاستمرار بالانتخابات دون توافق

نشر بتاريخ: 23/05/2023 ( آخر تحديث: 23/05/2023 الساعة: 14:28 )
الحراك الصحفي ينظم تظاهرة احتجاجا على الاستمرار بالانتخابات دون توافق

غزة- معا- احتشد صباح اليوم الثلاثاء عشرات الصحفيين رفضاً وتنديداً بمواصلة القائمين على مجلس نقابة الصحفيين الانتخابات دون توافق.

وجاءت الوقفة التي دعا لها الحراك الصحفي النقابي تزامناً مع عقد نقابة الصحفيين مؤتمرها العام في فندق "جلوريا" غرب مدينة غزة.

ورفع الصحفيون صوراً للصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة والأعلام الفلسطينية، ولافتات "انتخابات نقابة الصحفيين.. مسرحية هزلية وغير شرعية لن نعترف بها أو بنتائجها"، و"أخرجوا غير الصحفيين من نقابتنا"، و"لا للانتهازية ولا للفئوية والمحاصصة في نقابة الصحفيين".

وقال الصحفي مفيد أبو شمالة متحدثاً عن الحراك الصحفي: "لن يضيع حق وراءه مطالب، وآن الأوان لأن نسترد حقنا، وما هذا الحكم القضائي إلا خطوة أولى في مشوار استعادة النقابة، وما يبنى على الباطل ومخالفة القانون هو باطل أيضًا ولا نعترف بنتائجه، وسنلاحق كل من يخالف القانون".

وأضاف أبو شمالة "رغم أن القرار القضائي ترك الباب مواربًا، وسمح بعقد مؤتمر بشروط معينة، فإننا كنا نأمل أن يوقفه القضاء وقفًا كاملًا كما أُوقفت الانتخابات"، مؤكداً احترام الصحفيين الكامل للقرار.

وطالب الجهات التنفيذية بمراقبة تنفيذه، ومنع الخاطفين من استغلاله بشكل مخالف للقانون.

وشدد على رفض انعقاد المؤتمر خلف هذه الجدران، وإغلاق الباب أمام الصحفيين التاريخيين، والصحفيين المشهود لهم بتاريخهم المهني الطويل والحافل بالعطاء من أجل الحقيقة ونشر الرواية الفلسطينية ومواجهة المحتل.

وجدد رفضه تمرير "جريمة الانتخابات التي يسمونها زوراً العرس الديمقراطي"، بعد تعطيل الديمقراطية في نقابة الصحفيين لأكثر من ربع قرن".

كما أكد أن عدم مشاركة اتحاد الصحفيين العرب والنقابات العربية التاريخية، والحضور الدولي المتواضع في هذه "المهزلة دليل على افتضاح أمر الخاطفين ولم تعد مثل هذه المسرحيات المكررة مقبولة لديهم"، على حد وصفه.

وطالب اتحاد الصحفيين العرب بالوقوف إلى جانب مئات الصحفيين حتى يتمكنوا من إصلاح النقابة وجعلها بيتًا جامعًا للكل الصحفي دون تمييز على أساس الألوان السياسية.

بدوره، طالب تجمع الصحفيات الفلسطينيات بالانتصار للتضحيات، واحترام الدم، والوفاء لمن يبذلون أوقاتهم وحياتهم لتعلو راية فلسطين، وتصل رسالة المظلومين.

ودعت الصحفية وسام الغلبان متحدثةً عن التجمع، لوقف جميع إجراءات عقد الانتخابات المقررة في نقابة الصحفيين والالتزام بقرارات القضاء الفلسطيني، داعيةً إلى تفعيل لجنة مهنية لفحص العضويات في النقابة، وضمان حق الصحفيات في الانضمام إلى النقابة وفق أسس مهنية عادلة.

وثّمنت دعوة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لبدء حوار نقابي وطني لتجاوز أزمة تشكيل نقابة الصحفيين الفلسطينيين، مؤكدةً ضرورة أن تكون كل الإجراءات شفافة ونزيهة وعادلة وتضمن حقوق جميع الصحفيين والصحفيات، وبما يحقق حضور الصحفيات الفلسطينيات ضمن جولات الحوار.

وأكدت الغلبان ضرورة تعديل نظام النقابة ليشمل تمثيل الصحفيات بنسبة 30 % على الأقل من المجلس الإداري والأمانة العامة وعضو على الأقل في هيئة المكتب، رافضةً الاعتراف بمخرجات المؤتمر الاستثنائي.

وطالبت ببدء حوار شامل يشارك فيه جميع الأطراف والمؤسسات الصحفية، للاتفاق على آليات إصلاح نقابة الصحفيين وتمهيد الطريق لانتخابات حرة وديمقراطية ونزيهة.

من جانبه، أكد تجمع الصحفيين المستقلين أن الوفاء لدماء الشهداء الأبطال ولحقوق الصحفيين الفلسطينيين لا يكون عبر إخضاع النقابة لفئة معينة أو لحزب سياسي وإنما بإصلاحها ونبذ الدخلاء عنها وإجراء انتخابات حرة ونزيهة يشارك بها الجميع، لتكون قادرة على الدفاع عن الصحفيين أمام جرائم الاحتلال والانتهاكات الداخلية.

وشدد الصحفي نبيل سنونو في كلمته عن التجمع، أن القائمين على النقابة ما زالوا يضربون عرض الحائط بالحقوق المشروعة لمئات الصحفيين، مؤكداً ضرورة احترام قرار القضاء الإداري بغزة، والتزام كل ما جاء فيه.

وطالب بوقف إجراءات عقد المسرحية الانتخابية الهزلية، وإصلاح النقابة لتكون قادرة بمشاركة الجميع على محاسبة الاحتلال في المحاكم الدولية.

ودعا للاستجابة لدعوة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لعقد حوار مسؤول بين الأجسام الصحفية يفضي لعقد مؤتمر النقابة خلال مدة يتفق عليها دون إقصاء أحد.

وأكد ضرورة تمهيد الطريق لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في نقابة الصحفيين عبر لجنة مهنية وحقوقيين لوضع نظام داخلي عصري متوافق عليه، وغربلة ملف العضوية ليبقى في نقابتنا الصحفيون فقط.

ومن المنتظر أن تبت المحكمة الإدارية في القضية غدًا الأربعاء.