الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع للرأي - اردوغان سيفوز بالجولة الثانية بالانتخابات التركية

نشر بتاريخ: 26/05/2023 ( آخر تحديث: 27/05/2023 الساعة: 00:39 )
استطلاع للرأي - اردوغان سيفوز بالجولة الثانية بالانتخابات التركية

القدس - معا - أظهر استطلاع للرأي، أجرته مؤسسة الأبحاث التركية، ونشرته صحيفة "حرييت"، أن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، سيفوز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنسبة 53.7% من الأصوات.

وشارك في الاستطلاع أكثر من 3000 شخص في 26 ولاية، تبلغ أعمارهم 18 عاماً وما فوق، وهم من المؤهلين للتصويت، والمقيمين بتركيا.

وبحسب التوقعات، وفقاً لنتائج الاستطلاع، فإن إردوغان سيُعاد انتخابه بنسبة 53.7% من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، ويقدَّر أنه سيكون هناك، في الجولة الثانية، تحوُّل في التصويت بنسبة 1.75% لمصلحته، و1.25% لمصلحة كمال كيليجدار أوغلو، من نسبة 5% من الأصوات الممنوحة للمرشح السابق، سنان أوغان، في الجولة الأولى.

وعندما سُئل المشاركون في الاستطلاع عن سبب تصويتهم لإردوغان في الجولة الأولى، أجاب 41.2% بأنهم "يثقون به"، وأجاب 29.6% بـ "الاستقرار"، و24.8% أجابوا بأنه ينفّذ وعوده، و4.4% أجابوا بأنهم اختاروه كرد فعل على المعارضة.

وكان إردوغان حصل على 49.52% من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات، وحصل منافسه مرشح أحزاب المعارضة السبعة كليجدار أوغلو على 44.88%.

ومن المقرر إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 أيار/ مايو، أي بعد يومين.

وفي الوقت الذي تستعد تركيا للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الأحد، والتي سيتنافس فيها الرئيس الحالي إردوغان وكليجدار أوغلو، أعلن حزب "اليسار الأخضر" التركي، الموالي للكرد، دعمه أوغلو.

وحصد حزب "اليسار الأخضر" 62 مقعداً في الانتخابات البرلمانية التركية، التي جرت قبل نحو 10 أيام. كذلك أعلن رئيس حزب "الظفر"، أوميت أوزداغ، دعمه كليجدار أوغلو في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية التركية.

يشار إلى أن تركيا سجّلت اليوم رقماً قياسياً للناخبين مع انتهاء الجولة الثانية من الانتخابات في الخارج.

ووُصفت الانتخابات بالتاريخية، وأنّ الفائز فيها سيقود الجمهورية التركية إلى مئويتها الثانية، بحيث شارك نحو 88% من الشعب التركي، داخل البلاد وخارجها، في الانتخابات.

ومن المقرر أن تنطلق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بين إردوغان وأوغلو الأحد، بعد أن فشل كِلا المرشحين في حصد أكثر من 50% من أصوات الناخبين خلال الجولة الأولى.