الأحد: 24/09/2023 بتوقيت القدس الشريف

العمصي يرحب بقرار الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال مقاطعة بضائع المستوطنات

نشر بتاريخ: 28/05/2023 ( آخر تحديث: 28/05/2023 الساعة: 11:49 )
العمصي يرحب بقرار الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال مقاطعة بضائع المستوطنات

غزة- معا- رحب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي بقرار الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال "ETUC" مقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية، ودعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة قابلة للحياة ومتصلة جغرافيا.

وعد العمصي في بيان صحفي، القرار الأوروبي خطوة مهمة في التعبير عن انحياز شعوب العالم لحقوق الشعب الفلسطيني، ولرفض جرائم حكومة الاحتلال الإسرائيلية المتطرفة بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وقال: إن "هذه الخطوة النقابية العمالية يجب أن تتبعها خطوات نقابية أوروبية أخرى لعزل الاحتلال دوليًا، ومناصرة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وأن تنحاز الحكومات الأوروبية لمواقف شعوبها المناهضة للاحتلال".

وأشار إلى أن الخطوة الأوروبية تأتي مع تصاعد رقعة مقاطعة منتجات المستوطنات على مستوى العالم، نتيجة نشاط الحركة العالمية لمقاطعة "إسرائيل" ((BDS بسحب الاستثمارات من الاحتلال وفض العقوبات عليه بالمحافل الدولية، والتأثير على الشركات لإنهاء ضلوعها في دعم الاستيطان.

ولفت العمصي إلى أنه سبق هذه الخطوة إعلان العاصمة النرويجية أوسلو الشهر الفائت، حظر استيراد سلع وخدمات الشركات التي تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في المستوطنات، كونها تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

وشدد على أن تنامي المقاطعة الدولية النقابية والأكاديمية والاقتصادية والسياحية والثقافية والرياضية للاحتلال يؤكد على أهمية العدالة الدولية في نصرة الشعب الفلسطيني على مختلف الصعد، ومجابهة حكومة الاحتلال الإسرائيلية المتطرفة ووقف التعامل معها.

وأشار إلى معطيات لمركز الإحصاء الفلسطيني يوجد 250 مصنعًا في شتى مجالات الإنتاج، ونحو 3 آلاف منشأة أخرى من مزارع وشركات ومحلات تجارية متنوعة مقامة في حوالي 500 مستوطنة بالضفة والقدس، تنتج أكثر من 146 علامة تجارية، مشددًا، أن ذلك يتطلب جهدًا دوليًا أكبر في مقاطعة تلك المنتجات القائمة على نهب وسرقة الحقوق الفلسطينية.