الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الإعلام والفنون التطبيقية" يُنظّم ندوة حولَ دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي

نشر بتاريخ: 29/05/2023 ( آخر تحديث: 29/05/2023 الساعة: 20:42 )
"الإعلام والفنون التطبيقية" يُنظّم ندوة حولَ دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي

غزة- معا- نظّمَ قسم الإعلام والفنون التطبيقية - تخصص الإعلام الرقمي (فريق لا حدود لقدرتك) بكليةِ فلسطين التقنية ندوة علمية وسِمَت بعنوان:"دور الشباب الجامعي في دعمهِ لدمج الطلبة ذوي الإعاقة في حصولهم على التعليم العالي"، والتي نُظِّمت بجهودِ الطلبة، بحضورِ د. خالد أبو قوطة - رئيس قسم الإعلام والفنون التطبيقية، ود. وائل بشير، وم. أحمد المصدر - رئيس بلدية المصدر، وأ. هبة شقليه - جمعية دير البلح لتأهيل المعاقين، وأ. عائشة الكرد - رئيس وحدة التعليم الشامل، وأ. غسان صباح - مشرف مشاريع التخرج، وفريق المشروع، وعدد من طلبة الكلية.

بدورهِ باركَ د. أبو قوطة جهودِ طلبة الإعلامي الرقمي التي بُذلت من فريق "لا حدود لقدرتك"، ومن الفِرق الأخرى على مدار فصل دراسي كامل ضمن مساق مشروع التخرج، موضحًا أن قسم الإعلام دأبَ على توجيه طلبته لتسليطِ الضوء على القضايا الاجتماعية والوطنية التي تهم المجتمع الفلسطيني، ليكونوا خيرَ من يُساهم في بناء المجتمع وتوعية وتثقيف أفراده.

وأشارَ د. أبو قوطة إلى أن الكلية ممثلةً بقسم الإعلام والفنون التطبيقية دمجت عددًا من الطلبة ذوي الإعاقة في تخصص دبلوم تصميم الأزياء وصناعة الملابس ومساواتهم بالطلبةِ دونَ أيَ تمييز، مؤكدًا على أن كل ما تقوم به الكلية اتجاه هذه الفئة العزيزة من الطلاب هو واجبًا أخلاقيًا ووطنيًا وامتثالًا للقانون الفلسطيني للأشخاصِ ذوي الإعاقة رقم (4) لسنةِ 1999م المادة (10).

من جانبه تبنى م. المصدر مبادرة الطلبة (لا حدود لقدرتك)، من خلال تقديم كل الإمكانيات المتاحة لدى بلدية المصدر لإنجاحِ المبادرة، مشيرًا إلى أن دورَ البلدية لا يقتصر على تقديم الخدمات للسكان، ومن هنا تتبنى البلدية هذه المبادرة كونها مبادرة أخلاقية إنسانية.

من جهتهِ عبرَ أ. صباح عن سعادتهِ بجهودِ وقدرات فِرَق مشاريع التخرج لهذا العام، والتي اختارت موضوعات تتلاصق مع قضايا وطنية واجتماعية وتوعوية تهم المجتمع الفلسطيني، مشيدًا بجهدِ فريق "لا حدود لقدرتك" كآخرِ مشروع من مشاريع التخرج في العام الجامعي 2023-2022، متمنيًا التوفيق والنجاح لجميع طلاب طالبات قسم الإعلام.

وضمت الندوة 5 محاور، وهيَ: المحور الأول: حولَ دور مؤسسات التعليم العالي، وطواقمها الأكاديمية في توعيةِ الشباب الجامعي في حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحقهم في التعليم العالي، وقدمه د. أبو قوطة، أما المحور الثاني: حولَ التقنيات والأساليب التعليمية الملائمة للأشخاصِ ذوي الإعاقة، وقدمتهُ أ. الكرد، والمحور الثالث: حولَ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبعض الصعوبات التي تواجههم، وقدمتهُ أ. الفليت، وكانَ المحور الرابع: حولَ تأثير دمج ذوي الإعاقة في التعليم العالي على المجتمع، وقدمه د. بشير، وآخرها المحور الخامس: حولَ دور المجتمع في احتضانهِ للأشخاصِ ذوي الإعاقة، وقدمه م. المصدر.

وأطلقَ الفريق عَقبَ الندوة حملة تغريد على منصة التدوين المصغر "تويتر" ومختلف منصات التواصل الاجتماعي على وسمِ #لاحدود_لقدرتكَ، شاركَ فيها نشطاء إعلاميين وطلبة الكلية.

"الإعلام والفنون التطبيقية" يُنظّم ندوة حولَ دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي
"الإعلام والفنون التطبيقية" يُنظّم ندوة حولَ دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي