الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس الإسرائيلي يطير الى أذربيجان

نشر بتاريخ: 30/05/2023 ( آخر تحديث: 30/05/2023 الساعة: 14:02 )
الرئيس الإسرائيلي يطير الى أذربيجان

بيت لحم-معا- غادر الرئيس الاسرائيلي يتسحاك هرتسوغ وعقيلته ميخال صباح اليوم الثلاثاء إلى باكو الأذربيجانية بدعوة من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الغرض منها تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وقال هرتسوغ قبل المغادرة: "سأغادر الآن للقيام بزيارة رسمية مهمة لأذربيجان ، يستضيفها رئيس أذربيجان الهام علييف، زعيم البلاد. دولة ودودة، قريبة، مهمة ، دولة رئيسية ولدينا الكثير من القضايا في إطار التعاون بين الدول.

وتابع هرتسوغ: "علينا أن نتذكر أنه إلى جانب العلاقات التجارية، وما وراء الروابط التاريخية، بما في ذلك الجالية اليهودية التاريخية، فإن أذربيجان هي جارة إيران. إن إيران عامل غير مستقر في المنطقة، وتواصل باستمرار إجراءات ضد دولة إسرائيل وضد تحالف السلام والأمن المتنامي في المنطقة، وسأناقش هذا بالتأكيد.

وافتتحت أذربيجان مؤخرا سفارة في إسرائيل.

وبخصوص ملف المفاوضات حول الإصلاح القضائي قال هرتسوغ: "خلال زيارتي لأذربيجان، ستجرى مباحثات تحت رعايتي في مقر الرئيس بين الائتلاف وممثلي أحزاب المعارضة. أود أن أكرر أنه من الممكن بالتأكيد التوصل إلى تفاهمات واسعة. يتطلب جهدا وحسن نية وقيادة وأنا أقترح تجاهل الضجيج والتفكير في الهدف الاستراتيجي، وهو في نهاية المطاف مصلحة دولة إسرائيل.

"لا أحد يبيع القيم، ولا أحد ينتهك المبادئ الأساسية، ولكن من ناحية أخرى، من الجيد والمرغوب فيه مناقشة الحدود المتقاطعة بين السلطات المختلفة في دولة إسرائيل".