الخميس: 13/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تعلن نيتها مناقشة خطة استيطانية تقسم الضفة إلى نصفين

نشر بتاريخ: 06/06/2023 ( آخر تحديث: 07/06/2023 الساعة: 09:35 )
إسرائيل تعلن نيتها مناقشة خطة استيطانية تقسم الضفة إلى نصفين

بيت لحم- معا- أعلنت "لجنة التخطيط المركزية" في الإدارة المدنية الإسرائيلية، عقد اجتماعًا لها يوم الإثنين المقبل، لمناقشة أكثر خطط البناء الاستيطاني حساسية في الضفة الغربية، وتحديداً في منطقة E1 التي ستربط القدس مع مستوطنة "معاليه أدوميم".

وقال موقع "والا" العبري في تقرير له، إن هذا المخطط يعتبر الأكثر حساسيةـ سياسيًا، وسيقسم الضفة الغربية إلى نصفين، ويهدف لمنع إقامة دولة فلسطينية ذات استمرارية إقليمية في المستقبل.

وأشار الموقع، إلى أن الاجتماع سيعقد رغم تأجيله عدة مرات بسبب الضغوط الدولية وخاصة من الولايات المتحدة والدول الأوروبية التي تمارس منذ أكثر من عقدين ضغوطًا على إسرائيل لمنع تكرارها.

بدوره أكد مسؤول إسرائيلي، أن جلسة اللجنة ستهدف إلى مناقشة اعتراضات الجمهور على خطة البناء واعتراضات حول عدم السماح بها، مشيرًا إلى أنه لن تتخذ أي قرارات عملية في الوقت الحالي لتعزيز البناء الاستيطاني.

وبحسب "والا"، فإن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تريدان منع أدنى تقدم في هذه الخطة، ولذلك كان يتم تأجيلها عديد المرات في السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أنها قد تؤثر على العلاقات المتوترة بالأساس مع البيت الأبيض.

من جانبه رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق على ما ورد في التقرير.