السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصطفى: استثمارات قائمة ساهمت بتوفير أكثر من 3,400 فرصة عمل خلال العام الماضي

نشر بتاريخ: 07/06/2023 ( آخر تحديث: 08/06/2023 الساعة: 12:13 )
مصطفى: استثمارات قائمة ساهمت بتوفير أكثر من 3,400 فرصة عمل خلال العام الماضي

د. مصطفى: الصندوق يحقق نتائج ملموسة على مستوى المؤشرات الاقتصادية التنموية

استثمارات قائمة ساهمت في توفير أكثر من 3,400 فرصة عمل خلال العام الماضي ومشاريع سيتم افتتاحها قريباً في قطاعات الطاقة المتجددة والصناعة وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

رام الله- معا- عقد صندوق الاستثمار الفلسطيني، اجتماع هيئته العامة العادية السنوية في فندق الميلينيوم بمدينة رام الله، برئاسة الدكتور محمد مصطفى رئيس مجلس الإدارة، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء الهيئة العامة، والسيد فادي الدويك المدير العام، بالإضافة السيد طارق ربايعة ممثلاً عن مسجل الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، والسيد حازم صبابا الشريك في شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" فلسطين.

ووضّح الدكتور مصطفى في تقريره الذي قدّمه لأعضاء الهيئة العامة، أن الصندوق حقق عدداً من الإنجازات على صعيد المؤشرات الاقتصادية التنموية، حيث أشار إلى أن الصندوق "وفّر أكثر من 3,400 فرصة عمل خلال العام الماضي، في حين استفاد من مشاريع واستثمارات الصندوق أكثر من 1,087 مشروعاً ومنشأة صغيرة ومتوسطة".

كما استعرض الدكتور مصطفى في تقريره عدداً من الإنجازات التي حققها الصندوق على الأرض من حيث المشاريع والاستثمارات القائمة أو حتى تلك التي هي قيد التنفيذ، والتي كما أسماها التقرير نقاطاً مضيئةً في العام 2022. ومن أبرزها:

استمرار الأعمال الإنشائية في مصنع الرابية للأعلاف

الوصول إلى اتفاق مبدئي مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) كشريك في ائتلاف تطوير مشروع الغاز الفلسطيني.

أطلقت شركة "مدى العرب" لخدمات الإنترنت أعمال شبكة الألياف الضوئية (الفايبر)

تركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح 150 مدرسة حكومية منذ بداية البرنامج وحتى نهاية العام 2022

تقدّم كبير في الأعمال الإنشائية وتركيب معظم الألواح الشمسية في محطة "نور رمون" للطاقة الشمسية

تقدم ملحوظ في أعمال تطوير مشروع مطحنة الاسمنت التي بدأت خلال النصف الثاني من العام 2022، حيث تم استلام جزء من المعدات، والأعمال الانشائية قائمة، ومن المقرر الانتهاء من الأعمال وتشغيل المصنع في نهاية العام 2024.

إطلاق برنامج منح القدس للطاقة الخضراء والاستدامة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بحجم يبلغ 2.4 مليون يورو على مبدأ المنح المتماثلة.

إطلاق المرحلة الأولى من مشروع غزة التمويلي، والهادف إلى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم منح تمويلية بمبادرة وتمويل من صندوق الاستثمار الفلسطيني.

تقدم العمل في إنشاء مصنع بال أوكس لإنتاج الأوكسجين الطبي السائل المستخدم في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية بالتعاون مع شركة المجمع الطبي العربي التخصصي. تبلع الطاقة الإنتاجية للمصنع حوالي 600 متر مكعب في الساعة. ومن المتوقع افتتاحه خلال العام الحالي 2023.

توفير 10 مليون دولار ضمن برنامج "ابدأ" لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

توظيف 450 شاباً وشابة في وظائف متخصصة من خلال برنامج سندات الأثر الإنمائي

قدّم الصندوق دعماً لـ 86 مؤسسة ومبادرة محلية ضمن برنامج المسؤولية المجتمعية

أما على الصعيد المالي، أشار الدكتور مصطفى إلى أن الصندوق حقق خلال العام 2022 أرباحاً صافية بعد الضرائب بلغت 35.2 مليون دولار، ليصل مجموع الأرباح المحققة منذ التأسيس حتى الآن حوالي ضعف رأس المال المدفوع، فيما بلغت قيمة الأرباح التي حوّلها الصندوق للمساهم منذ التأسيس وحتى نهاية العام 2022 1.11 مليار دولار.

أبرز المشاريع للعام 2022

وخلال تقريره، أشار الدكتور مصطفى إلى مجموعة من الإنجازات التي حققتها المشاريع القائمة، بما فيها تلك التي تم الإعلان عن إطلاقها خلال العام المنصرم، مع التأكيد على أن تلك المشاريع يتم تنفيذها بالشراكة مع مؤسسات محلية وعربية ودولية، بحيث تقدّم سير العمل فيها بشكل ملموس، وساهمت في إحداث تأثير إيجابي في العديد من القطاعات الاقتصادية، ومن هذه المشاريع:

برنامج الطاقة الشمسية على أسطح المدارس

في إطار تطوير وتمكين قطاع التعليم، ينفّذ الصندوق برنامج الطاقة الشمسية على أسطح حوالي 320 مدرسة حكومية، والهادف إلى إنتاج 21 ميجاواط من الكهرباء من الطاقة الشمسية، وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وشركات توزيع الكهرباء. حيث نجح الصندوق في الانتهاء من تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح 150 مدرسة حتى نهاية العام 2022.

محطة نور رمون للطاقة الشمسية

وصل العمل في تجهيز وبناء المحطة إلى مراحله النهائية، حيث سيتم افتتاحها قريباً (خلال العام 2023). تبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 4 ميجاواط.

مصنع الرابية للأعلاف

ضمن جهود الصندوق المتواصلة في تنفيذ مشاريع محلية إنتاجية متخصصة في قطاع الصناعة وخاصة التصنيع الغذائي، فقد تم استكمال الأعمال الإنشائية لمصنع الرابية للأعلاف والحبوب في محافظة الخليل، تمهيداً لبدء التشغيل خلال العام 2023.

مصنع بال أوكس لإنتاج الأوكسجين الطبي

وضمن المشاريع الصناعية الأخرى وأهمية التركيز على تعزيز الاستثمارات المحلية، وبالتعاون مع شركة المجمع الطبي العربي التخصصي، يتم العمل على إنشاء مصنع بال أوكس لإنتاج الأوكسجين الطبي السائل المستخدم في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، وتبلع الطاقة الإنتاجية للمصنع حوالي 600 متر مكعب في الساعة.

شركة مدى العرب للإنترنت

حصلت شركة "مدى العرب" على رخصة تشغيل شبكة الألياف الضوئية (الفايبر) وبدأت بتشغيل هذه الخدمة في المدن الفلسطينية بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء والبلديات. تشكّل خدمة (الفايبر) نقلة نوعية في قطاع الاتصالات والإنترنت، ولطالما ركّز الصندوق على تطوير البنية التحتية للاتصالات، بهدف توفير خدمات الإنترنت فائق السرعة لكافة فئات المجتمع.

برنامج منح القدس للطاقة الخضراء والاستدامة

أطلق الصندوق والاتحاد الأوروبي برنامج منح القدس للطاقة الخضراء، والهادف إلى تقديم منح تمويلية للمشاريع العاملة في مختلف القطاعات، والتي تثبت قدرتها على استخدام التمويل بطريقة تخدم مصالحها التجارية من ناحية، وتركّز على استخدام معدات وآلات صديقة للبيئة.

برنامج غزة التمويلي

أطلق الصندوق المرحلة الأولى من برنامج غزة التمويلي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بهدف تقديم منح تشاركية لتلك المشاريع. بمبادرة وتمويل مباشر من صندوق الاستثمار. ويتم تنفيذ البرنامج من خلال مؤسسة مجتمعات عالمية. ويبلغ الحد الأقصى للمنحة الواحدة 25,000 دولار، بحيث تغطي حوالي 80% من الخطة التوسعية للمشروع، ويساهم صاحب المشروع من جهته بالمبلغ المتبقي بما لا يقل عن 20%.

وناقشت الهيئة العامة تقرير مجلس إدارة الصندوق عن عام 2022، واستمعت إلى تقرير مدقق حسابات الصندوق للسنة المالية المنتهية في 31/12/2022، وصادقت على الحسابات الختامية للصندوق. وتتكون الهيئة العامة من عدد من الشخصيات الاعتبارية بمن فيهم أعضاء مجلس الإدارة، وتتنوع شخصيات الهيئة العامة كممثلين عن مختلف القطاعات والاختصاصات؛ كالمؤسسات العامة والخاصة والمجتمع المدني والذين بدورهم يمثلون المساهم. تجتمع الهيئة العامة بشكل دوري كل عام.

مصطفى: استثمارات قائمة ساهمت بتوفير أكثر من 3,400 فرصة عمل خلال العام الماضي