السبت: 23/09/2023 بتوقيت القدس الشريف

52 انتهاكا احتلاليا ضد الصحافيين خلال أيار

نشر بتاريخ: 08/06/2023 ( آخر تحديث: 08/06/2023 الساعة: 14:09 )
52 انتهاكا احتلاليا ضد الصحافيين خلال أيار

رام الله- معا- رصدت وزارة الإعلام (52) انتهاكًا احتلاليًا بحق الصحافيين خلال أيار 2023، إذ استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي (27) صحافيًا و (4) صحافيات و(8) طواقم.

ووثقت الوزارة الاعتداء على (8) طواقم إعلامية، منها احتجاز طاقم وكالة "وفا" في الخليل الذي ضم الصحافي مشهور الوحواح، والسائق أحمد القزاز على مدخل قرية أم الخير، ومنعهما من التغطية الإعلامية.

كما استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي مجموعة صحافيين بإطلاق الأعيرة النارية عليهم خلال تغطيتهم العدوان على نابلس، وهم: ناصر اشتية، ومجدي اشتية، وعبد الله بحش، وأشرف أبو شاويش، وطاقم قناة "رؤيا" الذي يضم المراسل حافظ صبرا، والمصور محمود فوزي.

واعتدى جنود الاحتلال بالضرب على الصحافيين يحيى أبو زنيد ومحمد أبو ثابت، إضافة إلى استدعاء واحتجاز المصور الصحافي فراس هنداوي.

وبينت الوزارة ارتفاع عدد الانتهاكات الاحتلالية بشكل ملحوظ ومستمر، وأشارت إلى ضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة بحماية الصحافيين وضمان منع إفلات المعتدين عليهم من العقاب، إذ أن استهداف عدد كبير من الطواقم الإعلامية، خلال عملها دليل على إمعان سلطات الاحتلال في استهداف حراس الحقيقة وتضليل الرواية الفلسطينية.

وصنفت الانتهاكات الإسرائيلية على النحو: اعتداء بالضرب (17)، ومنع من التغطية (18)، واحتجاز (8)، واستهداف بالأعيرة النارية (6)، واختناق (2)، واستدعاء (1).

فيما تفاوت التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات كالتالي: القدس المحتلة (22)، ونابلس (14)، وأريحا والأغوار (8)، ورام الله والبيرة (4)، والخليل (4).

التفاصيل

الاعتداء على الصحافيين:

21/5/2023: الاعتداء على الصحافي يحيى أبو زنيد بالضرب ومنعه من تغطية الأحداث في القدس المحتلة، واحتجازه في مركز التحقيق.

24/5/2023: احتجاز الصحافي محمد أبو ثابت والاعتداء بالضرب عليه خلال مروره عبر حاجز بيت فوريك، شرقي نابلس، إضافة إلى تفتيش مركبته.

31/5/2023: استدعاء المصور الصحافي فراس هنداوي للتحقيق، بعد احتجازه أثناء تغطيته في القدس المحتلة.

استهداف الطواقم الإعلامية:

6/5/2023: احتجاز طاقم وكالة "وفا" في الخليل الذي يضم الصحافي مشهور الوحواح والسائق أحمد القزاز على مدخل قرية أم الخير، ومنعهما من التغطية.

9/5/2023: استهداف مجموعة من الصحافيين بإطلاق الأعيرة النارية خلال تغطيتهم العدوان على نابلس، وهم: ناصر اشتية، ومجدي اشتية، وعبد الله بحش، وأشرف أبو شاويش، وطاقم قناة "رؤيا" الذي يضم المراسل حافظ صبرا، والمصور محمود فوزي.

16/5/2023: استهداف صحافيين بقنابل الغاز ما أدى إلى إصابتهم بالاختناق، أثناء تغطيتهم في محيط قبر يوسف شرقي نابلس، عرف منهم: الصحافي عبد الله بحش، والصحافي عبد الرحمن يونس.

18/5/2023: قمع الصحافيين المقدسيين وعرقلة عملهم ومنعتهم من تغطية ما يسمى بـ "مسيرة الأعلام" وهم:

وهبي كامل مكية، وإبراهيم السنجلاوي، وجمال عوض، وعلي دواني، وكريستين ريناوي، ويحيى أبو زنيد، وضياء حاج يحيى، ولطيفة عبد اللطيف، ورجائي الخطيب.

23/5/2023: الاعتداء على مجموعة صحافيين بالضرب، لمنعهم من تغطية الأحداث في بلدة حوارة وهم: عبد الرحمن ضميدي، وعبد الله بحش، ويزن حمايل، وشادية بني شمسة.

25/5/2023: احتجاز صحافيين في مخيم عقبة جبر، غربي أريحا ومنعهم من التغطية وهم: مراسل تلفزيون فلسطين عمر أبو عوض، ومصور التلفزيون محمد جواد زغب، ومصور وكالة (وفا) سليمان أبو سرور، والصحافي الحر عادل أبو نعمة.

27/5/2023: هاجم مستعمرون طاقم فضائية الجزيرة الإنجليزية الذي يضم الصحافية نداء إبراهيم شرقي رام الله، ومنعوهم من التغطية.