الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

بوتين يحدد الشهر المقبل موعداً لنشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

نشر بتاريخ: 09/06/2023 ( آخر تحديث: 10/06/2023 الساعة: 01:12 )
بوتين يحدد الشهر المقبل موعداً لنشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

موسكو- معا- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الجمعة، في اجتماع في سوتشي إن روسيا ستبدأ نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا بعد اكتمال جاهزية المرافق بين السابع والثامن من تموز/يوليو.

ونقل بيان للكرملين عن بوتين القول إنّ "كل شيء يمضي حسب الخطة، وكل شيء مستقر".

واتفق الرئيسان في وقت سابق على الخطة الخاصة بنشر صواريخ نووية قصيرة المدى على أراضي بيلاروسيا الحليفة المقربة لموسكو، على أن تظل الصواريخ تحت القيادة الروسية.

والشهر الماضي، أعلن رئيس بيلاروسيا أن روسيا باشرت نقل أسلحة نووية إلى بلاده، في ترجمة للانتشار الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين في آذار/مارس الماضي. وكان الرئيس الروسي قد أعلن في 25 آذار/مارس أن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، وأعلنت موسكو أنها باشرت في تدريب العسكريين البيلاروسيين على استخدام هذه الأسلحة.

وسبق أن أعلن بوتين أنه تم تجهيز 10 طائرات في بيلاروسيا لاستخدام أسلحة مماثلة، لافتاً إلى أن مستودعاً خاصاً سيتم إنجازه بحلول الأول من تموز/يوليو القادم.

يذكر أن بريطانيا فرضت يوم أمس عقوبات على مينسك، بذريعة وقوف الأخيرة إلى جانب روسيا خلال عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وتضمنت حزمة عقوبات جديدة ضد بيلاروسيا، حظر استيراد سلع وتقنيات يمكن استخدامها لصنع أسلحة بيولوجية وكيميائية، وإجراءات جديدة تهدف إلى منع الدعاية عبر الإنترنت.