السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهدوء يسود شوارع السودان بعد سريان الهدنة

نشر بتاريخ: 10/06/2023 ( آخر تحديث: 11/06/2023 الساعة: 00:43 )
الهدوء يسود شوارع السودان بعد سريان الهدنة

الخرطوم- معا- تسود حالة من الهدوء في شوارع العاصمة السودانية اليوم السبت، وتوقف القصف والاشتباكات وذلك بعد مرور 5 ساعات على سريان هدنة وقف إطلاق النار بين الجيش وقوات الدعم السريع.


ومن جانبها قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان صادر عنها اليوم السبت، إنها ستراقب سريان هدنة وقف إطلاق النار بين أطراف النزاع في السودان بواسطة الأفمار الصناعية.
ونشرت الخارجية الأمريكية بيانها على تويتر، والذي جاء فيه:" نواصل الضغط على القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، لوقف الأعمال العدائية، وتسهيل المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية".
وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها:" باستخدام الأقمار الصناعية التجارية والأدوات الأخرى، نراقب الأطراف المتحاربة".
وبالأمس الجمعة، أعلنت القوات المسلحة السودانية عن موافقتها على مقترح هدنه لمدة 24 ساعة، بدأت من صباح اليوم.


وقال الجيش السوداني في البيان الصادر عنه:" إنه وافق على الهدنة تقديرا لجهود المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، ومراعاة للجوانب الإنسانية التي يعانيها الشعب من جراء العمليات العسكرية الجارية"ز
وأضاف الجيش السوداني في بيانه أنه يحتفظ بحق الرد على أي خروقات للهدنة تقوم بها مليشيات الدعم السريع خلال فترة سريان الهدنة.
وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت في وقت سابق عن توصل ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة برعاية من الرياض وواشنطن.
وقالت الخارجية السعودية في بيانها الذي تم نشره عل موقع التواصل الاجتماعي تويتر:" إن الاتفاق سارٍ لمدة 24 ساعة اعتبارًا من الساعة السادسة من صباح يوم 10 يونيو 2023 بتوقيت الخرطوم".
وأضافت الخارجية السعودية في بيانها، أن مقترح الهدنة جاءا لتعزيز تدابير بناء الثقة بين الجيش السوداني والدعم السريع، مما يسمح بـ"استئناف محادثات جدة".وأعربت السعودية وأمريكا عن إحباطهما من عدم التزام أطراف الأزمة في السودان، باتفاقات الهدنة السابقة.