السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاكات متواصلة واقتحامات مستمرة للأقصى

نشر بتاريخ: 20/06/2023 ( آخر تحديث: 21/06/2023 الساعة: 10:37 )
انتهاكات متواصلة واقتحامات مستمرة للأقصى

القدس- معا- اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة قوات الاحتلال.

ونفذ 221 متطرفا من المستوطنين والطلبة اليهود اقتحاماتهم للأقصى، خلال "فترة الاقتحامات الصباحية"، عبر باب المغاربة والذي تتم من خلاله الاقتحامات حيث تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس.

وفي انتهاكات خطيرة في الأقصى، يواصل المستوطنون اقتحامه خلال مناسباتهم الخاصة، ففي إحصائية شهرية خاصة بالشهر العبري نشرتها منظمة" بيدينو" المتطرفة، قالت ان 35 زوجا اقتحموا الأقصى خلال شهر "لمباركة زواجهم" داخله، وكهدية وتشجيع لهم حصول على هدايا عبارة عن مجوهرات تضم حجارة من الأقصى، وكذلك اقتحم الأقصى خلال الفترة الماضية 14 فتى وفتاة "لمباركة بلوغهم" فيه.

اقتحام وإخلاء المعتكفين

قبل منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك وأخلته من موظفيه والمصلين المتواجدين داخل المصلى القبلي.

وقامت قوات الاحتلال باحتجاز كافة المعتكفين في الأقصى عند باب السلسلة من الخارج، وفحصت هوياتهم وأجرت تحقيقات ميدانية معهم، ثم أجبرتهم على الخروج من البلدة القديمة بالكامل ولاحقتهم حتى وصلوا الى ساحة باب العامود.

وأوضحت سيدة كانت متواجدة في المسجد القبلي لوكالة معا أن القوات لاحقتهم حتى ساحة باب العامود "خارج البلدة القديمة"، ومنعتهم من دخول "مسجد الشيخ لولو" في داخل البلدة القديمة، رغم أن معظم المعتكفين هم من كبار السن ومن حملة هوية الضفة الغربية، ولا يوجد لهم مكان للمبيت فيه.

وانطلقت دعوات فلسطينية للاعتكاف في المسجد الأقصى خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.