الأربعاء: 24/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأردن.. "أصدقاء المكتبة" تختتم أنشطتها في مخيم للاجئين السوريين

نشر بتاريخ: 08/07/2023 ( آخر تحديث: 08/07/2023 الساعة: 17:58 )
الأردن.. "أصدقاء المكتبة" تختتم أنشطتها في مخيم للاجئين السوريين


عمّان- معا- اختتمت "مبادرة أصدقاء المكتبة على المستوى العربي" الكويتية زيارتها للأردن بلقاء معالي الأستاذة هيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية في مكتبها منتصف الشهر الحالي، بحضور رئيسة المبادرة الكاتبة أمل الرندي، وأعضاء المبادرة القاصة حياة الياقوت والشاعرين علاء الجابر ومحمد جمال عمرو.
في مستهل اللقاء قدمت الرندي لمعالي الوزيرة شرحا موجزا عن المبادرة، التي تسعى إلى تحبيب القراءة إلى الأطفال، والتي أسستها عام 2018 عندما كانت رئيسة لجنة أدب الطفل في رابطة الأدباء الكويتيين، وبدأت سنتها الثانية برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، وقد استمرت رعاية المجلس لأنشطتها في السنة الثالثة، بالإضافة إلى دعم جمعية جود الخيرية. وكانت الأردن هي المحطة العربية الأولى للمبادرة خارج الكويت. وفي هذه المحطة وبالتنسيق مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التقى أعضاء من المبادرة الأطفال في مخيم الأزرق للاجئين السوريين، وقدموا لهم قراءات قصصية وشعرية، وأداروا معهم حوارات تهدف إلى تحفيزهم وتنمية إبداعاتهم الكتابية، وأهدوا مكتبة المخيم مجموعة من مؤلفاتهم.
وبينت الرندي في اللقاء، أن المبادرة حرصت على الوصول إلى أطفال الأردن في المحافظات، ومن ذلك فعاليتها في قرية بيوضة الشرقية بمحافظة السلط، وفي فضاء مفتوح بمزرعة خبير المكتبات الأردني الدكتور ربحي عليان، الذي استضاف أطفال القرى المجاورة وشارك أعضاء المبادرة بالقراءات القصصية والشعرية للأطفال.
وكان ل"مبادرة أصدقاء المكتبة" محطة أولى في حديقة مجاورة لمدارس أبناء القدس في عمان الشرقية، التقى فيها الأطفال بأعضاء المبادرة الذين انضمت إليهم الكاتبتان الكويتيتان: هدى الشوا وفاطمة شعبان، وقرأ أدباء الأطفال قصصهم وقصائدهم، وأداروا حوارات مع الأطفال، وقدم مؤسس المدارس الأستاذ عزمي عمرو درع المدرسة لأعضاء المبادرة، وسجل شكره وتقديره لدولة الكويت عموما وللمجلس الوطني وجمعية جود على وجه الخصوص على هذه المبادرة القيمة.
وكان لأعضاء المبادرة زيارة لمؤسسة عبد الحميد شومان التي تعد من أهم المؤسسات الثقافية العربية، من حيث الاهتمام بشأن ثقافة الطفل، وتطلق جائزة سنوية للأطفال على المستوى العربي، وتستضيف الشخصيات الثقافية والفكرية العربية والعالمية، كما أفاد مدير العلاقات فيها الأستاذ مهند الرطروط، وذكر مدير المكتبة الأستاذ غالب مسعود أنه يتبع المؤسسة مكتبة متخصصة للأطفال هي "مكتبة درب المعرفة"، التي تميزت بأنشطتها النوعية الموجهة للطفل، وقد أهدى أعضاء المبادرة بعض مؤلفاتهم للمكتبة.
في ختام الزيارة، أبدت معالي وزيرة الثقافة الأردنية الأستاذة هيفاء النجار إعجابها بفكرة المبادرة، وشكرت القائمين عليها، ورحبت بتعاون الوزارة معها، وشكرت أعضاءها الذين قدموا للوزارة عددا من إصداراتهم وإصدارات الأطفال، من منشورات الأمانة العامة للأوقاف بالكويت.
يذكر أن وفد "مبادرة أصدقاء المكتبة" قد استهل زيارته للأردن بمؤتمر صحافي في جريدة الرأي الأردنية، حاورهم فيها الإعلامي الأردني إبراهيم السواعير، وتحدثت فيه رئيسة المبادرة عن أهداف المبادرة وتطورها وانتقالها من المحلية الكويتية إلى العربية، حيث تأتي الفعاليات في الأردن كأول محطة عربية، وفي المؤتمر تحدث أعضاء المبادرة عن دورهم فيها، وسعادتهم بأنهم سوف يحاورون أطفال الأردن وأطفال مخيمات اللاجئين السوريين فيها.

الأردن.. "أصدقاء المكتبة" تختتم أنشطتها في مخيم للاجئين السوريين
الأردن.. "أصدقاء المكتبة" تختتم أنشطتها في مخيم للاجئين السوريين
الأردن.. "أصدقاء المكتبة" تختتم أنشطتها في مخيم للاجئين السوريين