الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن إنشاء مرفق مياه طوباس

نشر بتاريخ: 09/07/2023 ( آخر تحديث: 09/07/2023 الساعة: 19:36 )
الإعلان عن إنشاء مرفق مياه طوباس

طوباس- معا- أُعلن في طوباس، اليوم الأحد، عن إنشاء مرفق مياه طوباس، الذي يعد خطوة نحو الإصلاح المؤسساتي لقطاع المياه لإيجاد مؤسسات فاعلة وكفؤة في خدمة المواطن، بحضور محافظ طوباس والأغوار الشمالية يونس العاصي، ورئيس سلطة المياه مازن غنيم، ورؤساء المجالس البلدية، ومدراء المؤسسات والدوائر ذات العلاقة.

وقال العاصي: "نحن نحتاج إلى زيادة مواردنا في المياه، والاستفادة من مياه الأمطار، والينابيع، وبناء الآبار الارتوازية"، مضيفا أنه "يجب توفير الخدمات المائية للمواطنين، خاصة أننا في مرحلة بناء الدولة".

بدوره، قال غنيم: "هذه البلاد بخيراتها تشكل جدارا أمام مشروع الاستيطان، ومصدرا رئيسا لإنتاجنا الزراعي، فهي سلة غذائية في فلسطين".

وتابع: "نجتمع اليوم في ظروف صعبة فرضتها علينا سياسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، وما تقوم به من تصعيد خطير ضد أبناء شعبنا".

ولفت غنيم إلى استهداف المرافق المائية والآبار، ومواصلة نهب خيرات بلادنا، مؤكدا أنه "رغم كل ذلك نؤكد أننا باقون على هذه الأرض، ولن يثنينا شيء عن مواصلة العمل في خدمة أبناء شعبنا".

وقال إن "إنشاء المرفق هو خطوة هامة، لأننا من خلاله نعمل ضمن خطة إصلاح لقطاع المياه، وضمن خطوات الهدف منها بناء مؤسسات فاعلة وقادرة على خدمة المواطن الفلسطيني واحتياجاته، والابتعاد عن التشتت".

وبين أن إعادة هيكلة المؤسسات تهدف إلى تقديم الخدمات الأفضل للجمهور، وأن هناك خطوات لتحسين هذه الخدمات، كإقرار نظام تعرفة موحد على صعيد الوطن، ورفع كفاءة تزويد المياه بالجملة، منوها إلى أن هذا المرفق هو الثاني في الوطن، وهو نموذج لآلية تنفيذ خطة الإصلاح.

وأكد غنيم أن محافظة طوباس على سلم أولويات الحكومة، إذ تشهد اليوم نقلة نوعية في مستوى خدمات المياه والصرف الصحي، لافتا إلى أن حصة الفرد في المحافظة 80 لترا في اليوم.

بدوره، قال رئيس مجلس خدمات المياه عبد الرازق أبو عرة، إن المنطقة كانت تعاني من نقص المياه، لعدم وجود شبكات مياه للمنازل كافة، لكن اليوم الماء متوفر طيلة أيام الأسبوع، معربا عن شكره لكل من ساهم في تغيير الواقع المائي نحو الأفضل.

وتابع: نأمل الوصول إلى مناطق مهددة بالاستيطان في الأغوار، بهدف تعزيز صمود أهلها.

وفي مجال الصرف الصحي، قال أبو عرة، "إن المنطقة عانت بسبب عدم توفر الخدمة، ومنذ سنوات أقيم مشروع الصرف الصحي لخدمة أجزاء من محافظة طوباس".

وأضاف: "نأمل أن يتم العمل على توسيع شبكات الصرف الصحي، والسعي لتوفير اللازم لإتمام مشروع الصرف الصحي لباقي المحافظة".