الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية.. جلسة حوارية تناقش ندرة التخصصات الجامعية

نشر بتاريخ: 29/07/2023 ( آخر تحديث: 29/07/2023 الساعة: 16:45 )
قلقيلية.. جلسة حوارية تناقش ندرة التخصصات الجامعية

قلقيلية- معا- نظمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية (ريفورم) جلسة حوارية لنقاش ورقة سياسات (حول ندرة التخصصات الجامعية في محافظة قلقيلية)، عقدت اليوم في دار المحافظة.

وشارك في الورشة اللواء حسام ابو حمدة نائب المحافظ، ود. عطية مصلح مدير فرع جامعة القدس المفتوحة، ود.رياض شريم عميد معهد التدريب في جامعة الاستقلال، ومؤيد عفانة رئيس قسم العلاقات العامة في مديرية التربية، ومنسقة مؤسسة ريفورم اسراء عبيد، وعضو البلدية م.صابرين نزال، وممثلين عن الغرفة التجارية، وطلاب وطالبات من المحافظة.

وخلال الجلسة رحب المحافظ بالحضور واكد على اهمية الورشة وشكر القائمين عليها، واستعرض واقع محافظة قلقيلية المحاصرة بالجدار والاستيطان، اضافة الى الاجراءات اليومية من قبل جنود الاحتلال بحق المواطنين، وتطرق الى التعليم واهميته للشعب الفلسطيني، منوها الى تطور العلوم والتكنولوجيا عالميا، مما يستدعي مواكبة هذا التطور وابتكار تخصصات جديدة.

بدورها شكرت منسقة ريفورم المحافظ على رعايته للورشة، لافته الى ان موضوع الورشه ينفذ في اربع محافظات منها محافظة قلقيلية، والعنوان جاء بناء على مخرجات للقاءات بؤريه عقدت مع طلاب جامعيين من المحافظة، متمنية ان تخرج الورشة بمخرجات عملية يكون لها مساهمة في تطوير التعليم.

وقدم د.رياض شريم ورقة السياسات التي تناقش ندرة التخصصات الجامعية في محافظة قلقيلية وتحدد وجهات الضعف في التعليم الجامعي للمساعدة في تحديد الاختصاصات الجامعية التي يوجدبها نقص، والتحديات التي تواجه النظام التعليمي في المحافظة.

وناقش الحضور قضايا تتعلق بواقع التعليم في المحافظة، واليات النهوض به، كما تم التأكيد على ضرورة استحداث تخصصات جديدة تساهم في الحد من البطالة في اوساط الخريجين.

واوصت الدراسة بضرورة المساهمة في معالجة فجوة العرض والطلب في التخصصات العلمية الخاصة بالشباب والشابات، ضرورة افتتاح تخصصات جديدة في مؤسسات التعليم العالي القائمة في محافظة قلقيلية، وضرورة العمل على افتتاح فروع للجامعات الفلسطينية في المحافظة، وتضافر الجهود بين المؤسسة الرسمية ومؤسسة المجتمع المدني ذات العلاقة للعمل على استحداث تخصصات جديدة.

قلقيلية.. جلسة حوارية تناقش ندرة التخصصات الجامعية