الإثنين: 22/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

مونديال السيدات: فرنسا تنهي مغامرة المغرب وتبلغ ربع النهائي

نشر بتاريخ: 08/08/2023 ( آخر تحديث: 08/08/2023 الساعة: 19:47 )
مونديال السيدات: فرنسا تنهي مغامرة المغرب وتبلغ ربع النهائي

كانبرا- معا- أنهى منتخب فرنسا مغامرة نظيره المغربي في كأس العالم للسيدات بكرة القدم بعدما فاز عليه برباعية نظيفة، اليوم الثلاثاء، في مدينة أديليد الأسترالية، في طريقه إلى ربع النهائي، فيما عبرت كولومبيا إلى دور الثمانية أيضا بفوزها على جامايكا 1-صفر.

وسجلت كنزة دالي (15)، كاديدياتو دياني (20)، وأوجيني لو سومر (23 و70) أهداف فرنسا.

واكتمل عقد الدور ربع النهائي مع تأهل المنتخب الفرنسي الذي ضرب موعدًا ناريًا مع أستراليا المضيفة في دور الثمانية، السبت المقبل، في بريزبين.

وفاجأ المنتخب المغربي الجميع بتأهله الى الدور السادس عشر على حساب ألمانيا بطلة العالم مرتين، وذلك في مشاركة المنتخب العربي الأولى في النهائيات، إلا أنّ المغربيات عانين الأمرَين من البداية أمام فريق المدرب هيرفيه رونار الذي سبق أن أشرف على المنتخب المغربي للرجال بين العامين 2016 و2019، ثمّ السعودي بين 2019 و2023.

وحسمت فرنسا النتيجة في مدى 8 دقائق في الشوط الأول. افتتحت دالي التسجيل بعد مرور ربع ساعة مستثمرة كرة عرضية من الجهة اليسرى تابعتها رأسية في الشباك من مسافة قريبة من دون مراقبة.

ثم أضافت دياني الثاني بتسديدة زاحفة ارتطمت بالقائم الايمن قبل ان تتهادى في الشباك (20).

وعزّزت لو سومر الهدافة التاريخية لمنتخب فرنسا النتيجة بتسجيلها الهدف الثالث بعد مرور 23 دقيقة قبل أن تختتم اللاعبة ذاتها مهرجان الأهداف قبل نهاية المباراة بعشرين دقيقة.

من جهته، قال مدرب المنتخب المغربي، الفرنسي رينالد بيدروس إنه فخور بفريقه حتى بعد الهزيمة، بعدما تحدى الصعاب للوصول إلى هذه المرحلة.

وقال بيدروس "لا أشعر بخيبة أمل لأننا كنّا في دور الـ16 من كأس العالم للمرة الأولى، ونعلم جيدًا أنه كلما تقدمنا أكثر كلما إزدادت صعوبة الأمر".

وأضاف "أنا سعيد للغاية بالمسابقة التي خضناها وأتمنى حظًا سعيدًا لفرنسا، وآمل أن تتوّج بالمونديال".

وسيلعب الفائز بين المنتخبَين الفرنسي والاسترالي مع الفائز من المواجهة الأخرى التي تجمع انجلترا وكولومبيا في الدور نصف النهائي.

في المقابل، واصل المنتخب الكولومبي مغامرته بنجاح، بعد أن تغلب على نظيره الجامايكي 1-صفر في ملبورن ليتأهل الى ربع النهائي حيث يواجه إنجلترا بطلة أوروبا.

وسجّلت القائدة كاتالينا أوسمي هدف الفوز في المواجهة التي جمعت المنتخبَين في دور الـ 16، بعد ست دقائق من انطلاق الشوط الثاني، لتفوز كولومبيا للمرة الأولى في تاريخها بمباراة ضمن الأدوار الاقصائية.

وكان المنتخب الجنوب أميركي فشل في التأهل الى نهائيات 2019، الا انّه قام بخطوات عملاقة في الفترة الأخيرة، بعد أن تصدر مجموعته في الدور الأول للنسخة الحالية أمام المغرب، فيما أقصيت ألمانيا بطلة العالم مرتين بحلولها ثالثة.

وتابعت الكولومبيات عروضهن القوية في هذه المباراة التي أقيمت امام جماهير غفيرة، وتمكّن من مجابهة الفريق الجامايكي الصلب والذي لم يدخل في شباكه أي هدف قبل هذه المباراة.

ونجحت كولومبيا في هزّ الشباك بعد 51 دقيقة من عمر المباراة، بعدما تمكنت أوسمي من اختراق الدفاع الجامايكي الصلب والتسجيل من داخل المنطقة إثر تمريرة من آنا غوزمان.

وتخلى المنتخب الجامايكي عن حذره بعد الهدف وبدأ في الخروج من منطقته بحثاً عن هدف التعادل، وكاد أن يحقق ما أراده عن طريق جودي براون الا انّ تسديدتها ارتدت من القائم بعد معمعة كبيرة (53)، أدّت في ما بعد إلى هجمة مرتدة لكولومبيا حيث كادت نجمة ريال مدريد الإسباني ليندا كايسيدو أن تضاعف النتيجة.

ورغم ضغط الجامايكيات في الدقائق الأخيرة، فإنّ المنتخب الكولومبي الذي كان قريبًا من هدف ثانٍ في الدقيقة 86 عندما ارتدت تسديدة ليسي سانتوس من القائم، تمسّك بحلمه حتى الصافرة الأخيرة ليحجز مكانًا له في ربع النهائي، السبت، في بريزبين ضد المنتخب الإنجليزي الفائز الإثنين على نيجيريا بركلات الترجيح.