الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير غنيم يفتتح مشروعي مياه في كفل حارس وعينبوس

نشر بتاريخ: 14/08/2023 ( آخر تحديث: 14/08/2023 الساعة: 10:52 )
الوزير غنيم يفتتح مشروعي مياه في كفل حارس وعينبوس

سلفيت- معا- أكد الوزير مازن غنيم ان قضية المياه معقدة في مختلف دول العالم الا انها في فلسطين أكثر تعقيدا في ظل الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته المستمرة واستهدافه للوجود الفلسطيني من خلال استهدافه لجميع مناحي الحياة وعلى رأسها المياه المحفز الأول لصمود المواطن وبقائه في أرضه. جاء ذلك خلال افتتاحه لمشروع إنشاء خزان وخط ناقل في قرية كفل حارس و تأهيل شبكة المياه الداخلية في قرية عينابوس.

وأضاف الوزير غنيم ان العمل في المشاريع يأتي وفق الاحتياجات وطبيعة المنطقة فمحافظة سلفيت محاطة بالمستوطنات التي لا زالت تسعى للاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين منها وذلك من خلال تقليص كميات المياه لصالح المستوطنات وتحديدا في هذه الفترة التي نعيش فيها أجواء شديدة الحرارة ويزداد فيها الطلب على المياه.

ويتضمن مشروع مياه كفل حارس انشاء خزان مياه أرضي بسعة 500 م3 وخط ناقل لضمان تزويد المواطنين البالغ عددهم 4000 نسمة بكميات مياه تفي باحتياجاته من خطوط مياه ناقلة بالإضافة الى غرف (مناهل) تحكم بالشبكة. وتبلغ تكلفته المالية 302,782 دولار بتمويل من الموازنة التطويرية لسلطة المياه.

وافتتح مشروع إعادة تأهيل شبكة المياه الداخلية في قرية عينابوس

نابلس: كما افتتح رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم مشروع إعادة تأهيل شبكة المياه الداخلية في قرية عينابوس

والذي يهدف الى خفض الفاقد في الشبكة الداخلية وزيادة كمية مياه الشرب للقرية وتأهيل وصلات منزلية جديدة. ويخدم ما يقارب 2000 نسمة.

ويتكون المشروع من إنشاء خطوط رئيسية ووصلات منزلية، حيث بلغت تكلفة المشروع: 445,714 دولار بتمويل من الموازنة التطويرية لسلطة المياه.

واستمع الوزير غنيم خلال الجولة الى جملة من المطالب التي تركزت على ضرورة استكمال العمل بشبكات المياه لتصل الى المناطق الممتدة والتي تعاني حاليا من عدم وصول المياه اليها الى جانب الحاجة الى إقامة خزان مياه في عينبوس لضمان توفير المياه لجميع القاطنين بشكل افضل.

وفي هذا الاطار اكد الوزير غنيم على ان الطواقم الفنية ستعمل على بحث ودراسة هذه القضايا ووضع الحلول المناسبة والتي يمكن العمل بها في القريب العاجل.

ويأتي تنفيذ سلطة المياه لهذه المشاريع في إطار تعزيز منظومة الأمن المائي من خلال تحقيق الكفاية في تلبية الاحتياجات المائية كمّاً ونوعاً، وهو ما يتطلب تنمية وتطوير الموارد المائية المتاحة.