الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعدات من سجنه المحاصر: لن نستسلم وسنواجه مصيرنا بشجاعة

نشر بتاريخ: 14/03/2006 ( آخر تحديث: 14/03/2006 الساعة: 11:06 )
اريحا- معا -اتهم الامين العام للجبهة الشعبية والنائب في التشريعي احمد سعدات الويلايات المتحدة وبريطانيا واسرائيل بالتواطؤ في عملية الاقتحام التي تجري منذ صباح اليوم لاقتحام سجن اريحا .

وقال سعدات في تصريحات صحافية عبر قناة الجزيرة انه لن يستسلم وسيواجه مع زملائه ورفاقه مصيره بشجاعة مطالبا الامتين العربية والاسلامية والقادة والزعماء للتحرك العاجل لوقف ما يجري في سجن اريحا محذرا من وقوع مجزرة في حال اقتحمت القوات الاسرائيلية السجن .

وكانت عملية الاقتحام الاسرائيلية لسجن اريحا بدات صباح اليوم بعد دقائق معدودة من مغعاردة الحرس البريطاني والامريكي للسجن فيما يبدو تنسيقا مشتركا للعملية العسكرية التي بدات وسط تعزيزات للدبابات وقصف جوي شاركت فيه المروحيات .

وافاد مراسلنا عن استشهد احد افراد الامن الفلسطيني واصابة عدد اخر بجراح خلال عملية الاقتحام الواسعة.

وكانت الجرافات الاسرائيلية بدات بهدم باجزاء كبيرة من المقاطعة تمهيدا للوصول الى المعتقلين والذين يتجاوز عددهم المئتين .

وكان عدد من قوات الامن الوطني والمعتقلين الجنائيين استسلموا لقوات الاسرائيلية بعد ان اقتحمت اجزاء من السجن وطالبتهم بخلع ملابسهم .

ومنعت قوات الاحتلال الهلال الاحمر الفلسطيني من الوصول الى السجن لمعالجة المصابين فيه .

من جانبه وصف مدير المخابرات العامة توفيق الطيراوي العملية الاسرائيلية بالجريمة النكراء محملا الحكومة الاسرائيلية مسؤولية ما يجري، واضاف الطيراوي ان الدم الفلسطيني كان على مدى السنوات الماضية في المزاد العلني للانتخابات الاسرائيلية.

واضاف الطيراوي :" ندين الجريمة ونحمل اسرائيل كاملة المسؤولية عما قد يحدث للمعتقلين في اريحا".

واتهم الطيراوي الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة بعدم الالتزام بالعهود والاتفاقيات المبرمة.

واشار الطيراوي الى اتصالات تجريها السلطة مع جهات عربية ودولية لوقف العملية الاسرائيلية التي تستهدف المعتقلين في سجن اريحا.

وكشفت مصادر اسرائيلية لـ معا ان تعليمات صدرت للجيش الاسرائيلي بعدم العودة الا باعتقال او اغتيال المطلوبين في سجن اريحا.

من جانبها هددت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، اليوم ، الاحتلال الاسرائيلي برد قاس اذا تم المس بحياة امينها العام النائب احمد سعدات و باقي المعتقلين . و في بيان وزع خلال مسيرة تضامنية مع معتقلي سجن اريحا في مدينة رام الله حملت الشعبية مسؤولية مايجري للاحتلال و لرئاسة السلطة الفلسطينية و الدول الراعية لاتفاق الصفقة .

و اتهم البيان الولايات المتحدة و بريطانيا بالتواطؤ مع اسرائيل حيث قام الحراس الانجليز و الامريكان بالهروب و التسلل من موقع السجن .

كما اهاب البيان المجلس التشريعي الفلسطيني و اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير و كافة القوى الوطنية و الاسلامية و منظمات حقوق الانسان المجتمع المدني و الامم المتحدة بالتدخل لوقف ما وصفته بجرائم الحرب و ارهاب الدولة المنظم الذي تقوم به اسرائيل بدعم من الولايات المتحدة .

وكان العشرات من كوادر الجبهة الشعبية قد تجمعوا في ساحة دوار المنارة في رام الله فور سماعهم للخبر ، و انطلقوا في مسيرة جابت شوارع المدينة تعبيرا عن تضامنهم مع امينهم العام و استنكارهم لتواصل الانتهاكات الاسرائيلية .

اما حركة حماس فقد اتهمت امريكا وبريطانيا بالتواطؤ في جريمة اقتحام سجن اريحا واستهداف حياة سعدات ورفاقه و حمل اسعد فرحات الناطق الاعلامي باسم حركة حماس في الضفة الغربية الحكومتين الاميركية والبريطانية المسؤولية الكاملة عن جريمة اقتحام سجن اريحا مؤكدا ان سحب عناصر الامن البريطانيين والاميركيين لحظات قبل الهجوم الاسرائيلي على السجن يثبت بان هناك تواطئا اميركيا بريطانيا في هذه الجريمة.

واعتبر فرحات الاعتداء على سجن اريحا لاعتقال امين عام الشعبية ورفاقه بأنه تحد لكافة الخطوط الحمراء وتأكيد على ان الاحتلال لا يريد اي سلام او هدوء في المنطقة.

واضاف يبدو ان هذا الاعتداء الاجرامي هو الترجمة الحرفية لتصريحات وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس عن الفوضى البناءة ما يعني انقلابا اميركيا على الخيار الديمقراطي الفلسطيني ومحاولة واضحة لنشر الفوضى البناءة مقابل تحقيق اهداف اميركية متوافقة مع المصالح الاسرائيلية.