الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البكري يفتتح ثلاث مراكز تحفيظ للقرآن في محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 30/08/2023 ( آخر تحديث: 30/08/2023 الساعة: 14:33 )
البكري يفتتح ثلاث مراكز تحفيظ للقرآن في محافظة طوباس

طوباس- معا- افتتح الشيخ حاتم البكري وزير الأوقاف والشؤون الدينية ثلاثة مراكز جديدة لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة طوباسوالأغوار الشمالية.

فقد افتتح البكري اليوم، يرافقه أحمد الأسعد نائب محافظ طوباس، والسيد حسام دراغمة رئيس بلدية طوباس، ثلاثة مراكز لتحفيظ القرآنالكريم وهي مركز سميح الرشيد ومركز فوزي العينبوسي في طوباس ومركز نور الهدى في النصارية.

وأكد البكري بأن الوزارة تشرف على أكثر من 1400 حلقة لتحفيظ القرآن تضم أربعين ألف طالب وطالبة وربة بيت. وهذا يأتي نتيجة لجهدالوزارة في رعاية الشأن الديني بشكل عام وتحفيظ القرآن على وجه الخصوص.

مضيفاً بأن افتتاح المراكز هذا يأتي ضمن رؤية الوزارة في رعاية القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، وهذه الرؤية تعمل بشكل حثيث ابتداء علىافتتاح المراكز في المحافظات الشمالية بكونها الحاضنة الأساسية للنشاط القرآني، ومن ثم الانطلاق في تربية وتنشئة الجيل الجديد منأبنائنا على أساس القرآن وقيمه ومبادئه وتعليماته. لما في هذا من إصلاح للمجتمع وحماية له من الآفات الاجتماعية التي يعمل الاحتلالالإسرائيلي على ترويجها ودعمها بين أبناء شعبنا.

وأوضح البكري بأن عمل الوزارة في الشأن يأتي برعاية دائمة ونتواصلة من سيادة الرئيس محمد عباس راعي تحفيظ القرآن في فلسطين.

وأبدى البكري شكره للمانحين الذين قاموا بالجهد الكبير في هدف الوزارة بنشر مراكز التحفيظ والتي تعتبر صدقة جارية لهم.

في سياق آخر زار البكري مشروع الطاقة الشمسية التابع للجنة زكاة طوباس المركزية حيث كان في استقباله، رئيس اللجنة الشيخ محمدجهاد الكيلاني وعدد من أعضاء اللجنة الذين أطلعوه على المشروع الذي ينتج 250 كيلو واط شهرياً ويصب في خدمة الأيتام في المحافظة.

وقال البكري بأن اعتماد الطاقة الشمسية وهي الطاقة النظيفة من الناحية البيئية وهي عنوان توفير وعدم الإسراف من الناحية الشرعية. لجهة تخفيض فاتورة الكهرباء في لجنة الزكاة واستخدام هذه الأموال في مشاريع تنموية لصالح الفقراء والأيتام في محافظة طوباس. منوهاً أن الوزارة أطلقت مشروعاً للطاقة الشمسية لتخفيض فاتورة الكهرباء في مساجد المحافظات الشمالية تحت اسم "يُسرج فيقناديله".

وفي سياق منفصل التقى البكري بالأئمة والخطباء من محافظة طوباس والأغوار الشمالية في قاعة الشهيد عبد الإله أبو محسن في مقرالمحافظة حيث استمع سماحته إلى ما طرحوه من مطالب واحتياجات ومشاكل تتعلق بوظائفهم.

وقد وضع البكري الأئمة والخطباء في صورة قانون الخدمة المدنية والذي سيقوم بتوحيد الكادر الوظيفي للسلطة الفلسطينية. كما أطلعهمعلى جهود الوزارة في سد الشاغر الوظيفي في المساجد.

وكان سماحة الشيخ البكري قد افتتح زيارته لمحافظة طوباس والأغوار بزيارة مقر المحافظة حيث كان في استقباله سعادة الأخ أحمد الأسعدنائب المحافظ وعدد من مسؤولي المؤسسة الأمنية والحكومية والأكاديمية.

وقال الأسعد في كلمته بأن محافظة طوباس وأغوارها مستهدفة من قبل الاحتلال ومستوطنيه حيث أن ما يقارب من 70% من أراضيالمحافظة تحت السيطرة الإسرائيلية. وهو ما يعني وجود حالة اشتباك يومي مع هذا الاحتلال. وهو ما يعني حالة تنسيق كبيرة مع وزارةالأوقاف في الكثير من القضايا.

من جهته أكد البكري على أهمية تنسيق الجهود في حماية وحفظ الأراضي الفلسطينية ما بين الوزارة والمؤسسات المختلفة.

كما أكد على ما يمتلكه الخطاب الديني من دور كبير في دعم القضايا الوطنية ومواجهة الاحتلال وإنهاء حالة الانقسام الفلسطينيالفلسطيني البغيض.