الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طهران: مساعٍ لعقد اجتماع سعودي تركي إيراني

نشر بتاريخ: 03/09/2023 ( آخر تحديث: 04/09/2023 الساعة: 08:23 )
طهران: مساعٍ لعقد اجتماع سعودي تركي إيراني

بيت لحم معا- كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن مساعٍ لعقد اجتماع ثلاثي بين كلٍ من إيران والسعودية وتركيا، من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي جمع الوزير الإيراني مع نظيره التركي، هاكان فيدان، الذي وصل إلى طهران اليوم الأحد، في زيارة رسمية، جرى خلالها مناقشة عدد من الاتفاقيات الأمنية والقانونية.

ويأتي هذا المسعى الإيراني بعد أشهر من عودة العلاقة بين الرياض وطهران، عقب قطيعة استمرت عدة سنوات؛ بسبب تباين المواقف ووجهات النظر في عدد من الملفات الإقليمية، خصوصاً الملف اليمني.

بدوره، أكد الوزير التركي أهمية العلاقات الإيرانية السعودية، لافتاً إلى دعم بلاده لها، موضحاً في الوقت نفسه أنه جرى خلال لقائه بالوزير الإيراني مناقشة ملفات استراتيجية مهمة بين البلدين، وكذا سبل التعاون في مختلف المجالات، وحل الملفات العالقة.

وقال وزير خارجية طهران إن حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا بلغ 30 مليار دولار، مبيناً أن التعاون بين البلدين وصل إلى مراحل استراتيجية في العديد من الملفات.

وكانت صحيفة "الجريدة" الكويتية كشفت أن السفير الإيراني المعين لدى السعودية، علي رضا عنايتي، سينتقل إلى المملكة لبدء مهامه الأربعاء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية الإيرانية، مساء السبت، تأكيده أن عنايتي الذي شغل سابقاً منصب سفير إيران لدى الكويت، سيبدأ عمله بعد انتهاء مراسم أربعينية الإمام الحسين.