الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يبحث مع ميقاتي وقف الأعمال العسكرية بمخيم عين الحلوة

نشر بتاريخ: 09/09/2023 ( آخر تحديث: 09/09/2023 الساعة: 19:15 )
الرئيس يبحث مع ميقاتي وقف الأعمال العسكرية بمخيم عين الحلوة

بيت لحم- معا- بحث رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، السبت، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقف الأعمال العسكرية بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه ميقاتي بعباس ناقش "التطورات الحاصلة في مخيم عين الحلوة الواقع في مدينة صيدا جنوبي لبنان"، بحسب بيان لرئاسة الحكومة اللبنانية.
ووفقا للبيان، فإن ميقاتي "شدد خلال الاتصال على أولوية وقف الأعمال العسكرية والتعاون مع الأجهزة الأمنية اللبنانية لمعالجة التوترات القائمة".
ومساء الخميس، تجددت اشتباكات مسلحة في المخيم بعد هدوء دام نحو شهر، عقب مواجهات دامية بين عناصر "فتح" وفصائل "إسلامية"، نهاية يوليو/ تموز الماضي، أسفرت عن مقتل 14 شخصا بينهم قائد قوات الأمن الوطني بالمخيم التابع لحركة "فتح" أبو أشرف العرموشي، و4 من مرافقيه.
وشهد المخيم حالة هدوء مساء الجمعة، بعد مساع من مديرية استخبارات الجيش والقوى (الحزبية والفصائل) اللبنانية والفلسطينية، لكن المواجهات تجددت صباح السبت.
وخلال اتصاله بعباس، قال ميقاتي إن "ما يحصل لا يخدم على الإطلاق القضية الفلسطينية ويشكل إساءة بالغة إلى الدولة اللبنانية بشكل عام وخاصة إلى مدينة صيدا التي تحتضن الإخوة الفلسطينيين".
ولفت ميقاتي إلى أن "المطلوب في المقابل أن يتعاطوا (اللاجئون الفلسطينيون) مع الدولة اللبنانية وفق قوانينها وأنظمتها والحفاظ على سلامة مواطنيها".
ويعد مخيم عين الحلوة من أكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان، إلى جانب 11 مخيماً آخر، حيث يقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في البلاد بنحو 300 ألف لاجئ.
ولا يدخل الجيش أو القوى الأمنية اللبنانية إلى المخيمات بموجب اتفاقات ضمنية سابقة، تاركين مهمة حفظ الأمن فيها للفلسطينيين أنفسهم، بينما يفرض الجيش اللبناني إجراءات مشددة حولها.