الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن: إسرائيل بدأت تسهيل دخول الأمريكيين المسجلين في غزة

نشر بتاريخ: 11/09/2023 ( آخر تحديث: 11/09/2023 الساعة: 23:37 )
واشنطن: إسرائيل بدأت تسهيل دخول الأمريكيين المسجلين في غزة


تل أبيب- معا- قالت واشنطن، الاثنين، إن الحكومة الإسرائيلية بدأت تطبيق إجراءات جديدة تسهل دخول المواطنين الأمريكيين المسجلين كمقيمين في غزة.
وقالت السفارة الأمريكية في إسرائيل في بيان: "أعلنت حكومة إسرائيل عن إجراءات خاصة بالمواطنين الأمريكيين المدرجين أيضًا في سجل السكان الفلسطينيين في غزة للدخول والخروج إلى إسرائيل والعبور عبرها على المدى القصير، اعتبارًا من بعد ظهر يوم 11 سبتمبر/ أيلول الجاري".
وكانت إسرائيل بدأت بتطبيق تسهيلات للأمريكيين من أصل فلسطيني في الضفة الغربية في شهر يوليو/ تموز الماضي ولكنها استثنت المواطنين الأمريكيين المسجلين كمقيمين في غزة.
وبموجب القرار الجديد، بدأت السلطات الإسرائيلية بتطبيق التسهيلات للأمريكيين في غزة بدءا من اليوم الاثنين.
وأشارت السفارة الأمريكية إلى أن "أي مواطن أمريكي مدرج أيضًا في السجل السكاني الفلسطيني لغزة وله مركز حياة في غزة، أو شخص أمضى أكثر من 50 بالمائة من السنوات الخمس الماضية في غزة (أو أكثر من 912 يومًا)، يمكنهم التقدم أثناء وجودهم في غزة للحصول على تصريح لدخول إسرائيل".
وأوضحت أن الدخول يكون "عبر معبر بيت حانون "إيريز" من منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية للأعمال التجارية أو السياحة أو العبور لمدة تصل إلى 90 يومًا".
وأضافت: "وعندما يكونون خارج غزة، يمكنهم التقدم بطلب للدخول إلى إسرائيل عبر أي منفذ دخول دولي".
ويفتح القرار الطريق أمام الأمريكيين من أصل فلسطيني في غزة بالسفر عبر مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب، وهو ما كان صعبا للغاية في الماضي قبل تطبيق هذه التعليمات الجديدة.
وبدأت إسرائيل في 20 يوليو/ تموز الماضي، "البرنامج التجريبي" لتسهيل مرور الأمريكيين من أصل فلسطيني عبر معابرها الحدودية.
وحددت الولايات المتحدة 30 سبتمبر المقبل، موعدا لامتثال إسرائيل لكل متطلبات واشنطن للانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية.
وكانت إسرائيل والولايات المتحدة اتفقتا على تسهيل تل أبيب مرور جميع المواطنين الأمريكيين بغض النظر عن العرق والدين، بما في ذلك الأمريكيون من أصل فلسطيني المسجلون في سجل النفوس الفلسطيني.