السبت: 23/09/2023 بتوقيت القدس الشريف

هيئة سوق رأس المال.. جهود نوعية في تعزيز التوعية المالية في فلسطين

نشر بتاريخ: 13/09/2023 ( آخر تحديث: 14/09/2023 الساعة: 08:27 )
هيئة سوق رأس المال.. جهود نوعية في تعزيز التوعية المالية في فلسطين

رام الله- معا- تعمل هيئة سوق رأس المال في فلسطين بجدارة على تعزيز الوعي المالي وحماية المستثمرين والمتعاملين في القطاعات المالية غير المصرفية، إن هذه الجهود تأتي في إطار رؤيتها لتعزيز الثقافة المالية ودعم التنمية الاقتصادية في البلاد، ورفع مستوى الوعي المجتمعي بهذا القطاع الحيوي وكذلك تعزيز مفاهيم القطاع المالي السليمة.

وعكفت الهيئة على تنفيذ العديد من البرامج من أجل الوصول لهذا الهدف، فقد تم تنفيذ حملات توعوية مكثفة عبر الإعلام المحلي لزيادة الوعي بأهمية القطاعات المالية غير المصرفية وكيفية الاستفادة منها بشكل آمن مما يضمن ممارسة مالية شفافة تسهم في تعزيز النمو الاقتصادي.

وأطلقت الهيئة دورات تدريبية تحت عنوان "معمل الصحافة المالية" استهدفت عبره الطلاب وموظفي العلاقات العامة في الشركات العاملة في هذا القطاع، والهدف منها رفع مستوى المعرفة وزيادة الوعي المالي لدى الشباب وتمكينهم من فهم أساسيات وآليات عمل القطاعات المالية غير المصرفية والمؤشرات المالية لقطاع التأمين، إلى جانب أساسيات الصحافة الاقتصادية.

ولإحداث تأثير إيجابي أكبر عمدت الهيئة إلى إنتاج فيديوهات توعوية متخصصة غطت مختلف جوانب القطاع المالي غير المصرفي وقامت بنشرها على مواقعها الرسمية ووسائل الإعلام المحلية المختلفة.

لكن أكثر الخطوات أهمية في هذا الاتجاه كان إنشاء الهيئة لـ "ائتلاف التوعية المالية في فلسطين" نهاية العام الماضي، بمشاركة مؤسسات مالية غير مصرفية وممثلين عن المجتمع المدني والجامعات والصحافيين، بالإضافة إلى فتح باب الانتساب لكافة الجهات المهتمة بالانضمام لهذا الائتلاف بهدف توجيه الشراكات نحو رفع قدرتها على تحقيق التوعية المالية بشكل شامل في فلسطين.

ولتعزيز التوعية المالية، أطلقت الهيئة مجموعة من المشاريع وعقدت ورشات عمل وندوات وجلسات حوارية حول قطاع الأوراق المالية، كما وقعت عددًا من مذكرات التفاهم مع جهات حكومية وأكاديمية ونقابية ومهنية.

وفي الجانب الأكاديمي، وقعت الهيئة مذكرات تفاهم مع جامعات النجاح وجامعة بيرزيت، وتعمل على توقيع اتفاقية جديدة مع جامعة القدس المفتوحة، وجامعة القدس أبو ديس، لتعزيز الوعي بالقطاعات المالية غير المصرفية، والعمل على تطوير صحافة اقتصادية متخصصة تعزز قدرات ومهارات الخريجين وفق احتياجات سوق العمل.

وأطلقت الهيئة فعاليات "أسبوع المستثمر العالمي" في فلسطين، وهي مبادرة دولية من قبل المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال "ايوسكو" IOSCO، إذ تتمتع الهيئة بعضويتها الكاملة في "ايوسكو" منذ العام 2014، وذلك بهدف تعزيز ثقافة المستثمرين وحمايتهم على المستويين المحلي والعالمي.

وضمن شراكتها مع مؤسسة التعاون الألماني، نظمت الهيئة جلسة حوارية بعنوان "فرص استخدام التكنولوجيا في قطاع التأمين" مع وزارة الريادة والتمكين واتحاد شركات التأمين، بحثوا خلالها تطوير الحلول التكنولوجية في صناعة التأمين.

ويشهد القطاع المالي غير المصرفي في فلسطين نمواً مستداماً على مر السنوات، وينعكس ذلك من خلال تزايد الاستثمارات في هذا القطاع بسبب النجاح في كسب ثقة المستثمرين، كل ذلك بفضل جهود هيئة سوق رأس المال التي تسعى جاهدة إلى تحقيق استدامة وازدهار أكبر للقطاعات المالية غير المصرفية في فلسطين.

ومن جهته، قال مدير العلاقات العامة والدولية في هيئة سوق رأس المال كايد ميعاري إن هذه التدخلات التوعوية بنيت استناداً لاستراتيجية الهيئة الخمسية الهادفة إلى تطوير القطاعات المالية غير المصرفية وهذا لا يتم دون مد جسور التوعية والتواصل مع الشرائح المجتمعية المختلفة.

وأكد ميعاري على أن هذه الجهود غير كافية وتحتاج إلى تعزيز تكامليتها مع مختلف الشركاء بما يجعل عملية التوعية والتطوير في هذا المجال عملية تراكمية تضاعف من النتائج المترتبة على هذه التدخلات.







هيئة سوق رأس المال.. جهود نوعية في تعزيز التوعية المالية في فلسطين
هيئة سوق رأس المال.. جهود نوعية في تعزيز التوعية المالية في فلسطين
هيئة سوق رأس المال.. جهود نوعية في تعزيز التوعية المالية في فلسطين
هيئة سوق رأس المال.. جهود نوعية في تعزيز التوعية المالية في فلسطين