الثلاثاء: 25/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر.. اختتام مناورة "النجم الساطع" متعددة الجنسيات

نشر بتاريخ: 16/09/2023 ( آخر تحديث: 16/09/2023 الساعة: 17:37 )
مصر.. اختتام مناورة "النجم الساطع" متعددة الجنسيات

القاهرة- معا- اختتمت مناورة "النجم الساطع" العسكرية، بتنفيذ "مشروع تكتيكي"، بحضور قادة عسكريين من 34 دولة مشاركة بينهم مصر والولايات المتحدة.


جاء ذلك في بيان للجيش المصري، مساء الجمعة، بشأن مناورة "النجم الساطع" التي انطلقت مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، وتعد من أكبر المناورات المتعددة الجنسيات، وتقام بمصر، وشملت تدريبات بحرية وبرية وجوية وقوات خاصة.
ووفق بيان الجيش المصري، شهد المرحلة الختامية من مناورة النجم الساطع عدد من القادة العسكريين بينهم وزير الدفاع المصري، محمد زكي، ومايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية وعدد من القادة العسكريين للدول المشاركة في التدريب والملحقين العسكريين.
وشاركت في المناورة 19 دولة بقوات بينهم مصر والولايات المتحدة والسعودية والأردن وقطر والكويت وجزر القمر وفرنسا وإيطاليا وباكستان والهند، بخلاف 15 دولة بصفة مراقب منها الإمارات وتونس وبولندا واليابان، وفق البيان.
وتضمنت المرحلة الختامية للمناورة "تنفيذ مشروع تكتيكي للرماية بالذخيرة الحية لمختلف الأسلحة والقوات المشاركة في التدريب".
وقامت المقاتلات متعددة المهام والهليكوبتر المسلح المضاد للدبابات بـ"الاشتباك وتدمير الأهداف المعادية ، ونُفذت أعمال القصف المدفعي على الأهداف المخططة".
وفي كلمة ختامية، أكد وزير الدفاع المصري، "أهمية التدريب في تطوير العمل المشترك بين الدول المشاركة لتبادل الخبرات والتكتيكات القتالية الحديثة بما يعزز علاقات التعاون العسكري ويدعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة".
ووفق بيان وزارة الدفاع السعودية، السبت، "اختتمت في قاعدة محمد نجيب العسكرية غربي مصر (مساء الجمعة)، فعاليات تمرين النجم الساطع 2023، بمشاركة وحدات من القوات المسلحة السعودية إلى جانب قوات دول شقيقة وصديقة".
وقال رئيس هيئة تدريب وتطوير القوات السعودية، اللواء الركن عادل البلوي: "حققت قواتنا جميع الأهداف المخطط لها ومن أهمها تبادل الخبرات في مجال حماية الحدود الدولية والأمن البحري"، وفق كلمة متلفزة نقلها حساب الوزارة عبر منصة "إكس".
وبدأت هذه المناورات للمرة الأولى في أكتوبر/ تشرين الأول 1980، بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في 1979، واستؤنفت في 1981، ثم أصبحت تجرى في الخريف كل عامين.
وفي 2018، استضافت مصر فعاليات "النجم الساطع" بمشاركة 9 دول، أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا، و16 دولة أخرى بصفة مراقب، بينها باكستان والهند، وبمشاركة 21 دولة في 2021، وذلك إثر تعطلها في 2020 جراء تفشي جائحة كورونا.