السبت: 15/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بايدن ونتنياهو يلتقيان في نيويورك الأربعاء المقبل

نشر بتاريخ: 16/09/2023 ( آخر تحديث: 16/09/2023 الساعة: 19:02 )
بايدن ونتنياهو يلتقيان في نيويورك الأربعاء المقبل

واشنطن- معا- أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جاك سوليفان، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الأربعاء المقبل.
وقال سوليفان في تصريح للصحافيين، إن "بايدن ونتنياهو سيبحثان في القيم الديمقراطية المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وفي رؤية لمنطقة أكثر استقراراً وازدهاراً واندماجاً".
كما سيتبادل الطرفان وجهات النظر حول "كيفية التصدي بفاعلية لإيران وردعها"؛ حسبما قال سوليفان.
وكان بايدن قد وجه انتقادات لخطة إضعاف القضاء التي تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى إقرارها، والتي يصفها معارضون ومحتجون بأنها تهديد للديمقراطية.
ولم يتلق نتنياهو دعوة لزيارة البيت الأبيض منذ عودته إلى رئاسة الحكومة الإسرائيلية في كانون الأول الماضي، إذ وصف بايدن الحكومة بأنها "إحدى الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل".
وكان مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية قد أعلن، أول من أمس، أن نتنياهو سيلقي خطاباً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الجمعة القادم، في زيارة سيجتمع خلالها مع الرؤساء الأميركي والتركي والأوكراني والكوري الجنوبي.
وأشار إلى أن رحلة نتنياهو إلى الولايات المتحدة ستنطلق بعد انتهاء عيد "رأس السنة العبرية"، مطلع الأسبوع الوشيك، وتشمل كذلك عقد اجتماع مع المستشار الألماني، أولاف شولتس.
وأكد البيان أن رحلة نتنياهو إلى الولايات المتحدة، ستشمل زيارة إلى ولاية كاليفورنيا، حيث سيجري محادثات مع مالك منصة "إكس" ("تويتر" سابقاً)، إيلون ماسك، و"آخرين" في وادي السيليكون، حول "تطوير الذكاء الاصطناعي".
وفي إطار زيارته، سيلتقي نتنياهو ببايدن، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.
وأضاف مكتب نتنياهو: إنه سيجتمع كذلك بـ"زعماء آخرين" على هامش فعاليات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.